البحث في الموقع
تابعنا على

تعرف على مخارق باجة

17/12/2019 - 09:34

"المخارق والزلابية" ميزة من ميزات ولاية باجة في مخيال صنع الحلويات وتعود جذورها القديمة إلى الحضارة التركية أو الجزائرية حسب ما قاله بشير، وهي اليوم تشكل ميزة من مميزات شهر الصيام لأهالي هذه المدينة العريقة، وللقادمين إليها من كل صوب وحدب للبحث عنها وعن سحرها الذي لا يقاوم.

قطعة الزلابية "الذهبية اللون" أو قطعة المخارق "المعسلة" هي إرث من الأب محمد الذي حدثنا ابنه عبد الرزاق عن تاريخ المحل الموجود قبل الاستقلال، مشيراً إلى أنه من أقدم المحلات بالجمهورية التونسية، والذي حافظ على العادة والموروث القيّم لهذه المهنة مؤكداً أن باجة تفوقت بصنع هذا النوع من الحلويات.

في شهر رمضان، تُبعث في هذه المهنة دماء جديدة نظراً للإقبال الكبير عليها، يقول عم بشير، الذي بدا سعيد ومتحمس في الحديث عنها، إن "شهر سيدي رمضان شهر البركات نحاول فيه تقديم أفضل ما لدينا للزوار".

وﺳﺮّ ﻣﺨﺎرق ﺑﺎﺟﺔ تكمن ﻓﻲ مكوّنات العجينة الّتي تجمع بين السميد (قمح صلب) والفرينة (قمح لين)، بالإضافة إلى اﻟﺴﻤﻦ العربي بحيث يجب أن لا يقل عمره عن السنة حتى يعطي نكهة مختلفة للمخارق والزلابية بحيث يكون مذاقها كثير الحلاوة إلى درجة وأنّها قادرة على أن تسيل لعاب الصائمين الذين يتهافتون على شرائها.

تبقى "المخارق والزلابية" الباجية إحدى أهم الأكلات التونسية التي لا تستطيع مقاومتها، كما تبقى من أهم الأكلات التي تستقطب العديد من التونسيين في شهر رمضان.

مجلة ميم مجلة ميم.. مرآة المجتمع

سمية الغنوشي رئيس تحرير مجلة ميم

فاطمة بن حسونة مونتاج

تسنيم خلف صحفي

شاهد الفيديو 2:17

فيوهات ذات صلة

voir
voir
voir
voir
voir
voir
voir