فيديومنوعاتتقارير

21 سنة على انشاء محرك البحث “جوجل”

تبلغ شركة جوجل اليوم عامها الواحد والعشرون، عقدان فقط مكناها من بلوغ القمة  كواحدة من أفضل الشركات عالميا وأسرعها تطورا وهي بالكاد تقدم خدمات مادية. كيف بدأت جوجل؟ وماهي مراحل صعودها؟.

إحتفلت شركة جوجل، أول أمس الأربعاء، 04 سبتمبر 2019، بذكرى تأسيس محرك البحث العملاق جوجل “Google”، إلى الربع الأخير من القرن العشرين، حيث شارك كلا من الطالبين في جامعة ستانفورد “سيرجي برين” و”لاري بيج”، في مشروع علمي ودراسي في الجامعة الذي قدما من خلاله محرك بحث إلكتروني في عام 1995.

وكان الاسم الأصلي لمحرك البحث الذي تعاونوا لتطويره هو BackRub”، لكنهم غيروه إلى Google فى عام 1997، بناء على اسم “googol” ، وهو المصطلح الرياضى للرقم 1 متبوعًا بـ100 صفر، وقد مثلت كمية لا حصر لها من المعلومات التى كانوا يحاولون تنظيمها. وحازت فكرتهما على إعجاب المحاضرين في الجامعة بسبب بساطة تصميمه واستخدامه، في البحث عن البيانات والمعلومات الإلكترونية ضمن شبكة الإنترنت.

وكانت المهمة الرسمية لهذا المحرك، تنظيم معلومات العالم وجعلها متاحة للجميع ومفيدة، ونمت جوجل لتصبح واحدة من أكبر الشركات فى العالم وأكثرها شهرة، إذ تمتلك الشركة مكاتب فى أكثر من 40 دولة والعديد من المواقع الأكثر زيارة فى العالم.

يعتبر محرك البحث جوجل المحرك الأكثر استخداماً على الإنترنت حالياً وخلال العقد الماضي، ويستخدمه ملايين الأشخاص يومياً للعثوء على إجابات للأسئلة، والمعلومات البحثية، ومختلف الأمور، ويوفّر للمستخدمين القدرة على البحث عن أكثر من خيار على الصفحة الرئيسيّة لجوجل؛ مثل البحث عن الصور، والفيديوهات، والأخبار، والعديد من الخيارات. وبحلول ديسمبر 1998 صنفت PC Magazine جوجل كواحد من أفضل 100 موقع ويب لعام 1998.


و”جوجل” هي شركة متعددة الجنسيات، تقوم بالعديد من الأنشطة التقنية كتحليل بيانات الانترنت والحوسبة السحابية والدعاية والاعلان، وتطبيقات الويب، ونظم التشغيل، ومن أهم ما تشتهر به هو محرك البحث جوجل والذي هو حديثنا اليوم.



الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.