فيديومنوعات

أدوار سرية أدتها بي بي سي في الحرب العالمية الثانية

أنشطة سرية لهيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، في الحرب العالمية الثانية، تضمنت بثّ رسائل مشفرة إلى مجموعات مقاومة أوروبية، وفق وثائق نشرتها مجلة “بي بي سي هيستوري”. كما كشفت وثائق وتسجيلات أن الإذاعة البريطانية كانت تُوجَّه رسائل للمقاتلين عبر “اختيار مقطوعات موسيقية” بعينها.

كشفت وثائق وحوارات نشرت مجلة “بي بي سي هيستوري” عن دور اضطلعت به هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” في أنشطة سرية أثناء الحرب العالمية الثانية، تضمنت بثّ رسائل مشفرة إلى مجموعات مقاومة أوروبية.

وتضمنت الوثائق  خططا لإذاعة نسخة مسجلة من دقات ساعة “بيغ بين” حال وقوع هجوم. وفي هذا ضمان ألا يعلم الألمان بأن طائراتهم تحلق في سماء وِستمنستر. وأذاع معدّو برامج “بي بي سي”، وقتها، مقطوعات موسيقية للتواصل مع المقاتلين البولنديين، ومدهم وقتها أحد ممثلي الحكومة تحت الاسم الحركي “بيتر بيتركين”، بقطعة خاصة لإذاعتها عقب خدمة الأخبار البولندية.

واحتوت الوثائق على الكثير من المواد الأخرى وبينها العديد من شهود العيان يصفون كيف كانت الغارات على مبنى الإذاعة عام 1940، وقارئ نشرة الأخبار جون سنيج يصف الساعات التي سبقت إذاعته خبر عمليات إنزال نورماندي وكيف كان تحت الحراسة المسلحة للحيلولة دون تسرب الأخبار.

وكانت أجهزة إرسال بي بي سي اللاسلكية في قصر ألكساندرا شمالي لندن تستخدم من قِبل سلاح الجو الملكي للتشويش على سلاح الجو الألماني حتى يخطئ أهدافه.





الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.