خبر

محمد الناصر يؤدي اليمين رئيساً مؤقتاً لتونس

أدى رئيس البرلمان التونسي محمد الناصر، مساء اليوم الخميس، اليمين الدستورية، ليصبح رئيساً مؤقتاً للجمهورية، في حين أعلنت هيئة الانتخابات التونسية تقديم الإنتخابات الرئاسية إلى أجل أقصاه 90 يوماً.

في إجراء دستوري لتولي منصب رئاسة الجمهورية بصفة مؤقتة لمدة لا تتجاوز 90 يوم، وفق نص الدستور، أدى رئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر عشية اليوم الخميس 25 جويلية 2019 اليمين الدستورية أمام مكتب البرلمان.

وبعد تلاوة الفاتحة خلال اجتماع طارئ عقده مكتب المجلس، أكد الناصر تلقيه إعلانا رسميا من قبل رئيس الهيئة الوقتية لمراقبة دستورية القوانين يقرّ بالشغور النهائي في منصب رئيس الجمهورية، سبقه تلقي شهادة رسمية بوفاة رئيس الدولة الباجي قائد السبسي.

وكان الناصر قد التقى في وقت سابق مع رئيس الحكومة يوسف الشاهد لبحث هذه التفاصيل، فيما قال وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أنه ستتم جنازة وطنية للرئيس الراحل يوم السبت.

وقال الجهيناوى في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء اليوم الخميس أنه سيحضر إجتماعا سيعقد عشية اليوم باشراف رئيس الحكومة يوسف الشاهد ورئيس مجلس نواب الشعب محمد الناصر للإعداد للترتيبات الخاصة بهذه الجنازة الوطنية، موضحا أن هذا الاجتماع سيلتئم إبان اداء الناصر اليمين الدستورية لتولى منصب رئيس مؤقت للجمهورية التونسية.

وأفاد بأن السفارات والبعثات القنصلية في الخارج قامت بتنكيس الأعلام الوطنية حدادا على روح الفقيد وستفتح غدا سجل التعازى، لافتا الى أن الوزارة قامت بتأجيل الدورة 37 لندوة رؤساء البعثات الدبلوماسية والدائمة والقنصلية التى كانت مبرمجة من 26 إلى 30 جويلية 2019 .

كما أكد أن الوزارة تلقت العديد من برقيات التعازى الصادرة عن قادة العالم نظرا للمكانة الخاصة التى يحظى بها لديهم رئيس الدولة الراحل، مبينا أن عددا من القادة والشخصيات الدولية وأصدقاء تونس عبروا عن رغبتهم في حضور موكب الجنازة.

وينص الفصل 84 من الدستور التونسي على أنّه “في حالة تقديم رئيس الجمهورية استقالته كتابة إلى رئيس المحكمة الدستورية، أو في حالة الوفاة، أو العجز الدائم، أو لأي سبب آخر من أسباب الشغور النهائي، تجتمع المحكمة الدستورية فورا، وتقرّ الشغور النهائي، وتبلّغ ذلك إلى رئيس مجلس نواب الشعب الذي يتولى فورا مهام رئيس الجمهورية بصفة مؤقتة لأجل أدناه خمسة وأربعون يوما وأقصاه تسعون يوما”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.