مجتمعتقارير

موسكو تعلن استعدادها لبيع منظومة “سو 35” القتالية لأنقرة

بعد يوم واحد من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية تعليق شراكة تركيا في برنامج تصنيع مقاتلات “إف 35” بسبب شرائها منظومة “إس 400” الروسية، أعلنت موسكو استعدادها لبيع طائرات قتالية من نوع “سو 35” لحليفتها الاستراتيجية تركيا.

عبر المدير التنفيذي لشركة “روستاخ” للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية “سيرغي تشيميزوف”، في مؤتمر صحفي عقده أول أمس الخميس، بشأن التعاون التقني العسكري المتزايد بين تركيا وروسيا، عن استعداد بلاده لتوريد مقاتلات من طراز “سو-35” لتركيا، إذا رغبت أنقرة في ذلك.

وقال “تشيميزوف” في بيان نشرته الشركة، الخميس: “إذا أبدى شركاؤنا الأتراك الرغبة في شراء سو-5″، فنحن على استعداد للبحث في توريدها”. وأضاف في تصريح عقب إعلان واشنطن، الأربعاء، أن قرار أنقرة شراء منظومات “إس-400” الصاروخية الروسية للدفاع الجوي تجعل مشاركتها في برنامج إنتاج مقاتلة “إف-35” الأمريكية من الجيل الخامس أمرا مستحيلا.

وصرح مصدر عسكري تركي بأن الحديث عن شراء أنقرة مقاتلات روسية من طراز ”سو-35 ”لا يزال سابقا لأوانه، مؤكدا أن رئيس البلاد رجب طيب أردوغان يجري تقييما لهذا الاقتراح. ونقلت وكالة ”نوفوستي“ الروسية عن المصدر قوله في تصريح خاص: ”ما زال من السابق لأوانه الحديث عن شراء تركيا مقاتلات روسية من طراز ”سو-35 ″وسيضع رئيسنا تقييما لهذا الموضوع الهام وسيصدر أيضا بيانا بهذا الشأن“.

وطائرات “سو-35” القتالية، من تصميم شركة سوخوي الروسية، وتمتلك مقعدًا واحدًا ومحركين، وتستخدم لأغراض متعددة.

والأربعاء الماضي، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات “إف 35” بسبب شرائها منظومة “إس 400” الروسية. جاء ذلك خلال موجز صحفي عقده كل من مستشارة وزير الدفاع الأمريكي، إيلين لورد، ونائب مستشار وزير الدفاع، ديفيد تراتشتنبيرغ، في مبنى البنتاغون، تطرقا خلاله إلى مسألة استلام تركيا منظومة “إس 400”.
وقالت لورد: “الولايات المتحدة وشركاؤها في برنامج إف-35، متفقون على تعليق شراكة تركيا في البرنامج وبدء المرحلة الرسمية المتعلقة بإخراجها منه. ومع ذلك وكما أعرب الرئيس دونالد ترامب أيضا فإن الولايات المتحدة لا تزال تولي قيمة كبيرة للشراكة الاستراتيجية مع تركيا”.
وأضافت أنهم يتوقعون أن تكتمل المرحلة حتى مارس/أذار 2020، وأن الطيارين الأتراك الذين يتلقون التدريب في الولايات المتحدة سيغادرونها حتى نهاية يوليو/تموز الجاري.


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.