صحة وجمال

تعرف على فوائد وأضرار شرب القهوة

إذا كنتم ممن يتمتعون بفنجان القهوة الساخن في الصباح ويشعرون بالذنب بعد ذلك، فهذه المقالة مناسبة لكم، تعرفوا على فوائد القهوة وأضرارها.

الكثير من الناس يفتخرون في طريقة إعدادهم للقهوة، وبعضهم حتى اتقن صنع القهوة الى درجة التفنن الحقيقي.

سوءا كنتم تفضلونها سكر خفيف، مضبوطة أو مرة، مع رغوه أو مليئة بالحبيبات، فالكثير منكم لا يمكنهم التخلي عن القهوة المفضلة لديهم، وفي الحقيقة أنتم لستم مضطرون لذلك بالفعل.

إن لشرب القهوة بعض الفوائد الصحية. ولكن اراء الأطباء تنقسم حول ما إذا كانت فوائدالقهوة تفوق السلبيات أو العكس هو الصحيح.

فوائد وأضرار شرب القهوة بشكل يومي

وتوصل علماء جامعة نوتنغهام في بريطانيا إلى استنتاج، أن الكافيين يعزز فقدان الوزن، ويقسم أحد أنواع الأنسجة الدهون البنية، التي بدورها تعمل على توليد الحرارة وحرق السعرات الحرارية وهي مسؤولة عن شعورنا بالدفء.

وقال الدكتور أغوس في مقابلة مع “سي بي إس”، وفق ما نقلته “سيانتفك ريبورتس”، “نشعر جميعاً بهذا الشعور الدافئ بعد شرب فنجان من القهوة، لأننا نحفز تلك الدهون البنية”.

وأضاف: ومن الأفضل عدم شرب أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة في اليوم، لأن الكافيين يتواجد في الجسم لمدة 12 ساعة، فإذا شربت كوبا قبل النوم بعد الساعة الواحدة لن ترتاح لأن حتى الساعة السابعة سيكون نصف مستوى تركيز الكافيين لا يزال في جسمك.

وهذا المفعول يمكن الحصول عليه فقط من القهوة الطبيعية، فالقهوة سريعة التحضير على العكس تساهم في زيادة الوزن، ويجب التوخي من تناول المشروب في حال ضغط الدم المرتفع.

القهوة قد تقلِل من فرص الإصابة بالسرطان وأمراض أخرى

فكوب واحد من القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من الفئة الثانية، بحسب دراسة لباحثين من جامعهة هارفارد، درسوا فيها عينات من دم أشخاص تناولوا كوبا واحدا من القهوة يوميا على مدار 4 سنوات.

فكانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11 في المئة مقارنة بأولئك الذين شربوا نفس الكمية المعتادة.

كما وجدت بعض الدراسات أن شرب 3-5 أكواب من القهوة يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض “الزهايمر” والخرف، بنسبة تصل إلى 65 في المئة لدى الرجال والنساء في منتصف العمر، كما ويعزز قوة الذاكرة.

وأن تناول كوب واحد فقط من القهوة في اليوم الواحد قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 20%، وكوبان بنسبة 35%، وأربعة أكواب أو أكثر بنسبة 50%.

الكشف عن خطر غير متوقع من تناول القهوة

يساهم الكافيين الطبيعي في القهوة بتحسين الأداء البدني، وخاصة في التمارين الرياضية أو ممارسة التحمل.

كمية الكافيين الموصى بها لتحسين الأداء هي 2-6 ملليغرام من الكافيين لكل كيلوغرام من وزن الجسم. ويمكنك الحصول على تلك الكمية عند شرب حوالي 1 إلى 4 كوب من القهوة العادية لشخص يزن حوالي 70 كيلوغراما.

يزيد الكافيين من الأداء خلال التدريبات الطويلة والقصيرة الأجل، فيتفاعل الكافيين مع المستقبلات في الدماغ لإيقاف الجزء الذي يتعرف على “الأدينوزين”، المادة الكيميائية التي تسبب الإحساس بالتعب. وهذا يعني أن هناك انخفاضاً في مشاعر التعب وكذلك الألم.

تحسين المزاج العام

وجدت دراسة أجرتها كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد عام 2013، أن أولئك الذين يشربون كوبين أو ثلاثة أكواب من القهوة التي تحتوي على الكافيين يوميا، يقللون من خطر الانتحار بنسبة 45 في المئة، مقارنة بأولئك الذين يشربون القهوة دون الكافيين، أو لا يشربون القهوة على الإطلاق.

جميع العناصر الغذائية والراحة التي تحصل عليها من شرب بضعة أكواب من القهوة يوميا ستساعدك على الشعور بالسعادة بشكل عام.

الى أن القهوة لاتقف عند الفوائد الى هناك أضرار اذا تم إستهلاكها بشكل فائض، ومن سلبياتها:

إرتفاع مستويات الكولسترول في الدم

تحتوي القهوة ضمن مكوناتها الكيميائية على مادة الكافيستول، وهي التي تسبب ارتفاع مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) المعروف بالكولسترول السيئ.

زيادة ضغط الدم

يمكن أن تسبب القهوة زيادة في ضغط الدم، ولكن عادةً ما تكون هذه الزيادة قصيرة ومؤقتة ولن تسفر عن أي آثار سلبية على المدى الطويل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.