خبرسياسة

بومبيو يتعهد بالتحرك ضد كوربن

استكمالاً للحملة التي تشنّها الولايات المتحدة ضد رئيس حزب “العمّال” البريطاني، جيريمي كوربن، وبعد تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المثيرة للجدل، أفادت صحيفة “واشنطن بوست” بأن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، “وَعد بالتحرك ضد كوربن، وعدم الانتظار حتى فوزه بالانتخابات البريطانية، وقيامه بإجراءات مستقبلية ضد اليهود البريطانيين”.

وأفادت صحيفة “واشنطن بوست” بأن وزير الخارجية الأمريكي تعهد بأن واشنطن ستتصدى لزعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين إذا حاول “جعل حياة اليهود في المملكة المتحدة أصعب”.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الكلام جاء على لسان عميد الدبلوماسية الأمريكية أثناء استقباله في نيويورك مؤخرا مجموعة من أعضاء الجالية اليهودية في بريطانيا، حسب تسجيل صوتي مسرب من اللقاء.

ونقلت الصحيفة عن بومبيو قوله، ردا على سؤال بشأن ما إذا كانت الولايات المتحدة ستتعاون مع اليهود البريطانيين لاتخاذ إجراءات “إذا أصبحت حياة اليهود في المملكة المتحدة صعبة جدا” في حال انتخاب كوربين لمنصب رئيس الوزراء، إن زعيم حزب العمال قد يتمكن من تولي هذا المنصب، وتابع: “عليكم المعرفة أننا لن ننتظر حتى يفعل ذلك لنبدأ بالتصدي له، وسنفعل كل ما بوسعنا”.

كما انتقد وزير الخارجية الأمريكي قيادة حزب المحافظين الذي تكبد انحسارا كبيرا في انتخابات البرلمان الأوروبي الأخيرة، معتبرا ذلك “فشلا تاما في الزعامة”.

ويشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعرض قبيل زيارته إلى المملكة المتحدة أوائل الأسبوع الماضي لانتقادات شديدة اللهجة لإبداء دعمه لترشح وزير الخارجية البريطاني السابق بوريس جونسون لمنصب رئيس الوزراء خلفا لتيريزا ماي، ما رأى فيه كثير من الساسة البريطانيين تدخلا في شؤون المملكة.

وتنتقد الأوساط اليهودية كوربين داخل بريطانيا وخارجها على مواقفه المعارضة لدولة إسرائيل، وواجه في وقت سابق من العام الجاري اتهامات بانتشار ظاهرة معاداة السامية داخل حزبه.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.