منوعاتمجتمعصحة وجمال

دراسة حديثة: الاكتئاب يعرض النساء لخطر الإصابة بالأمراض المزمنة

This post has already been read 91 times!

 

أظهرت دراسة طبية حديثة أن النساء اللاتي يعانين من أعراض الاكتئاب، حتى بدون تشخيص سريري، يتعرضن لخطر متزايد للإصابة بأمراض مزمنة متعددة. حيث يعد الاكتئاب اضطراب صحي عقلي يتميز بمعدل عال من إمكانية عودته مرة أخرى، بمعنى حدوث انتكاسة للمريض.

 

وفحصت الدراسة – التي نشرت في عدد يونيو من مجلة “علم النفس” للجمعية الأمريكية لعلم النفس الصحي – 7 آلاف و407 سيدات في منتصف العمر (45 – 50 عاما) لأكثر من 20 عاما. وخلال فترة الدراسة، ظهرت أعراض الاكتئاب على 43.2% من النساء، ومن بين هذه النسبة أصيبت 2035 سيدة، بواقع 63.6% بأمراض مزمنة متعددة.

وقال الدكتور شياو لين الأستاذ في جامعة كوينزلاند في أستراليا “تنتشر هذه الأيام أمراض مزمنة متعددة، مثل مرض السكر وأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان”، مضيفا “يبدو أن تجربة أعراض الاكتئاب تزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة”.

 

 

وتشير الدراسات إلى أن الاكتئاب يستهدف النساء ضعف استهدافه للرجال، وتلعب التغييرات الهرمونية دورا بذلك.  ويُعتبَر الاكتئاب من الحالات النفسية الشائعة التي تصيب الرجال والنساء وحتى الأطفال على حدٍ سواء، وهو يصنَّف -بحسب الدليل التشخيصي والإحصائي للأمراض العقلية بنسخته الخامسة- كثاني أكثر مرض عقلي انتشارًا بعد القلق، ويُعتبَر من أكثر الأمراض المُعطِّلة للحياة بعد الاستحواذ القهري.

 

 

ويصنف أطباء الأمراض العقلية الاكتئاب في عائلة أمراض كبيرة تُسمّى اضطرابات المزاج، وهو يُصيب النساء بصورة أكبر نظرًا للتغيّر المستمر لمستويات الهرمونات في جسم الأنثى على عكس ما يُشاع أنّ السبب هو طبيعة الأنثى العاطفية، وسوف يتم تناول أعراض وعلامات الاكتئاب عند المرأة ومحاولة التفرقة بينه وبين الاكتئاب العابر الذي يرافق ملمّات الحياة ومواقفها.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.