فيديومنوعاتثقافة

أوّل تتويج عربي بجائزة “مان بوكر” البريطانية

This post has already been read 117 times!

 

أول تتويج عربي بجائزة مان بوكر “الدولية لعام 2019، حظيت به الكاتبة العمانية جوخة الحارثي، عن روايتها “سيدات القمر”، بالشراكة مع الأكاديمية الأمريكية “مارلين بوث” التي ترجمت العمل إلى الإنجليزية.

استطاعت الكاتبة العمانية جوخة الحارثي، البالغة من العمر 41 سنة، أول أمس الثلاثاء، أن تنتزع جائزة “مان بوكر” الدولية لعام 2019 عن روايتها “سيدات القمر”، بعد تفوقها على خمسة منافسين ضمتهم القائمة القصيرة للجائزة من فرنسا، وألمانيا، وبولندا، وكولومبيا، وتشيلي.

الرواية الفائزة “سيدات القمر”، تسلط الضوء على حياة ثلاث شقيقات تواجهن تغييرات تحدث في المجتمع العماني، وكيف تتعامل أسرهن مع هذا التغيير، إذ تعكس قصصهن تطوّر عمان، من مجتمع تقليدي، يمتلك العبيد، إلى حداثة معقدة.

عن الكتاب، قالت رئيسة لجنة التحكيم المؤرخة والكاتبة البريطانية بيتاني هيوز: “الكتاب يستولي على العقول، والقلوب بنفس المقدار، ويستحق التأمل”.

 

والجائزة، التي تمنح سنويا، وتبلغ قيمتها 50 ألف جنيه إسترليني، تقدّم لأفضل رواية ترجمت من لغتها الأصلية إلى الإنجليزية، ونشرت في المملكة المتحدة، وتتقاسم كل من الكاتبة والمترجمة قيمة الجائزة.

الحارثي حاصلة علي درجة الدكتوراه في الأدب العربي الكلاسيكي من جامعة إدنبرة، ولها ثلاث روايات هي “مانمات”، و”سيدات القمر”، و”نارينجا”، إضافة إلى مجموعة من القصص القصيرة، ومقالات، وأعمال أكاديمية.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.