فيديومنوعات

القمريّة.. سرّ جمال المعمار اليمني

 

القمرية، هو اسم يطلق على الفتحات المقوسة التي تعلو عادة النّوافذ مباشرة في العمارة اليمنية، ويعتقد أنّ اسمها اشتقّ من الوظيفة التي تقوم بها وهي السّماح لأشعة الضّوء بالنّفاذ إلى داخل حجرات المنازل، لاسيّما منها أشعّة ضوء القمر في الليالي المُقمرة عندما كانت وسائل الإنارة الحديثة مُنعدمةً أومحدودة الانتشار.

وتتميز القمريات بأشكالها المزخرفة البديعة والمرصعة بعالم من ألوان الزجاج المشرقة، ما أضفت على المباني اليمنية خاصية فريدة رئيسة وأصيلة في العمارة اليمنية منذ القدم وعنصراً جمالياً لا يخلو منه أي بناء معماري، مادفع باليونسكو بتصنيف المدينة العتيقة بصنعاء ضمن التراث العالمي.

وتضم البلدة القديمة في العاصمة اليمنية صنعاء العديد من المباني ذات الطراز المعماري التقليدي والتي تزينها القمريات المصنوعة من الزجاج الملون في أشكال فنية بديعة، فتعطي جمالاً من الداخل والخارج. كما تعطي منظراً ممتازاً بكل ما تعنيه الكلمة. حيت تدخل إلى المكان تجده ملون بجميع أنواعه من الأخضر.. من الأزرق..جميل”.

وتجذب القمريات التقليدية التي تزين واجهات المباني القديمة في صنعاء انتباه الزائرين الأجانب للمدينة.

وللقمرية اليمنية تشكيلات عديدة أشهرها الرماني والياقوتي والزنجيري. وتوشك حرفة صنع القمريات أن تندثر مع زحف المد العصري على أسلوب العمارة في اليمن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.