فيديومجتمع

جنون أسعار البصل يغضب المغربيين

 

تحت وسم “خليه يخناز/ دعه يفسد”، أطلق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب حملة لمقاطعة البصل، بعد الارتفاع الصاروخي لثمنه في الأسواق، وإعلان الحكومة المغربية إخلاء مسؤوليتها من عمليات المضاربة في الأسعار. 

ووصل سعر الكيلوغرام الواحد للبصل 15 درهما (5.3 دولار)، ما اعتبره نشطاء مرتفعاً، بعدما كان أقل من 6 دراهم (0.6 دولار) للكيلوغرام الواحد قبل أسابيع، ما دفعهم لإطلاق، حملة لمقاطعة شراءه، وتداول نشطاء منصات التواصل الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر وسم/هاشتاغ يحمل اسم “خليه يخناز/ دعه يفسد”.

وفي أول رد حكومي على هذا الارتفاع الصاروخي في الأسعار، قال الوزير المغربي المكلف بالشؤون العامة والحكامة، لحسن الداودي: “للأسف الثقافة السائدة لدى تجار التقسيط خلال رمضان هي الزيادة والتي لا تشمل أسواق الجملة”، وحمل المواطنين المسؤولية قائلاً، “المواطنون يساهمون في ارتفاع الأسعار عبر الإقبال الكبير على الشراء، والذي يفوق أحياناً حاجاتهم خلال الأيام الأولى من رمضان”.

ويُشار إلى أنّ دعوات مقاطعة البصل، تأتي في الذكرى الأولى لأكبر حملة مقاطعة عرفها المغرب، في 20 أبريل/ نيسان من العام الماضي، حيث عاش المغرب على مدى أشهر، حملة شعبية، لمقاطعة منتجات ثلاث شركات في السوق المحلية، تبيع الحليب والماء والوقود.

فهل تنجح حملة المفاطعة هذه المرّة في خفض سعر البصل؟

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.