فيديومجتمعاختيار المحرريندين وحياة

كيف يحدد المسلمون بداية شهر رمضان؟

 

يستقبل المسلمون حول العالم شهر رمضان، الذي يعد صيامُه أحد أركان الإسلام، كل عام وسط حالة من الاختلاف على ثبوت رؤية هلاله وموعد بدء الصوم. فكيف يحدد المسلمون بداية رمضان؟ وما هي طرق رصد الهلال؟ وما هي شروط رؤية هلال رمضان بليلته الأولى؟

 

قبل أيام من تحديد شهر رمضان الكريم، يبدأ المسلمون في رصد الهلال الذي يكون علامة لانطلاق الصوم وتحديد أول أيام عيد الفطر. وبرغم عدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان، أمس الأحد، في عدد من البلدان الإسلامية، فهناك إجماع على أن، اليوم الإثنين، هو أول أيام الشهر الفضيل، اعتماداً على الحسابات الفلكية.

ثمة طريقتان متبعتان لبدء شهور العبادات كرمضان وشوال وذي الحجة، وهي الأشهر الثلاثة من بين أشهر السنة الهجرية الاثني عشر التي يهتم المسلمون بمعرفة بداياتها كونها تسبق عباداتٍ كالصيام والعيد والحج.

الرؤية الشرعية

 

غير أن معظم الدول الإسلامية تتحرى هلال شهر رمضان بالعين المجردة أو بواسطة المنظار وذلك في اليوم الأخير من شهر شعبان. وفي هذا اليوم يغيب القمر قبل أو مع الشمس منذراً ببدء شهر الصوم.

ويطلق على هذه الطريقة “الرؤية الشرعية” التي تتبعها أغلب الدول العربية، على غرار السعودية ومصر وتونس والجزائر ويكون ذلك بدعوة المواطنين لتحري الهلال بعد غروب شمس اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان مباشرة. وتكون محدودة بوقت قصير باستعمال المناظير أو بالعين المجردة.

 

الحساب الفلكي

 

أما الطريقة الثانية، فهي الحساب الفلكي دون الرؤية، تماما كالحسابات الفلكية المعتمدة لأوقات الصلاة، فلا يرى أصحاب هذا الرأي داعيا لتحري الهلال ما دام العلم قد حسب بداية الشهر الجديد بالدقيقة والثانية. وتلزم هذه الطريقة توفر ثلاث شروط فإن غاب أحدها انتفت الرؤية، أولها حدوث إقتران الشمس بالقمر معلنا دورة له حول الأرض،ثانياً غروب القمر بعد غروب الشمس وثالثاً أن يمكث القمر فوق الأفق الغربي لنصف ساعة قبل أن يغيب.

وقد اشتهر بلد إسلامي واحد حتى اليوم باتباع هذه الطريقة، هو تركيا، ويوافقه مجلس الإفتاء الأوروبي، الذي حسم أمره في حسابات تاريخ رمضان وعيد الفطر بناء على معطيات الحسابات الفلكية التي توفرها البرمجيات الفلكية مسبقاً لعشرات السنين القادمة بل ومئاتها.

ورغم الخلاف في تحديد ورؤية هلال شهر رمضان بين الدول العربية، فإن هناك إجماع على أنه إن لم يتم رؤيته الهلال بالعين المجردة أو بأجهزة الرصد أكمل المسلمون عدة شهر شعبان ثلاثين يوماً.

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.