فيديومنوعاتمجتمعبيت وأسرةدين وحياة

صوم العصافير في تركيا .. احتفالية لتشجيع الأطفال على الصوم

 

“صيام العصافير” تقليد عثماني متبع في عدد من المدن التركية التركية، لتعليم الأطفال الصوم خلال شهر رمضان، وذلك من خلال احتفالية إفطار جماعية تقام كل يوم من هذا الشهر الفضيل مع حلول أذان الظهر ، للأطفال دون سن العاشرة لتشجيعهم على الصيام.

 

في مبادرة لتعويد الأطفال على الصيام وتحبيبهم فيه، تقيم عدد من البلديات في بعض المدن التركية، كل يوم من شهر رمضان المبارك، إفطاراً جماعياً للأطفال لتشجيعهم على الصيام، ضمن تقليد عثماني كان يعرف باسم “صيام العصافير”.

التقليد العثماني المتبع إلى اليوم، يتوجه بالأساس إلى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين أربع وثماني سنوات، بتجميعهم مع حلول آذان الظهر في ميدان البلدية للإفطار بعد صيامهم ساعات قليلة، تتضمن برنامجاً ترفيهياً مصاحباً يقدم عرضاً مسرحياً تربوياً للأطفال، ويقص “الحكواتي” قصة قصيرة عليهم قبل أن يتناولوا الإفطار.

وحين يأتي وقت أذان الظهر، يؤذن المؤذن في المدرسة التحضيرية معلناً دخول وقت الظهر، ما يعني انتهاء وقت الصوم عند هذه البراعم الصغيرة، ليبدأ الجميع في تناول الطعام والشراب، فرحين بإتمامهم صيامهم إلى الوقت المطلوب.

والفائدة من تدريب الأطفال وتعويدهم على الصيام مع كون الصيام غير واجب عليهم، غرس حب العبادة في قلوبهم، وربطهم بالشعائر الدينية منذ الصغر حتى إذا وجبت عليهم عند الكبر ألفوها ولم يستنكروها.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.