فيديومنوعاتمجتمع

علياء الهذلول: القحطاني هدد شقيقتي بالقتل و رميها بالمجاري

في حوار خاص مع فرانس24، كشفت الناشطة السعودية علياء الهذلول عن جوانب جديدة من معاناة أختها المعتقلة لجين الهذلول، مؤكدة أن المستشار السابق لمحمد بن سلمان، سعودي القحطاني هدد شقيقتها بالقتل ورمي جثتها في المجاري.

 

عرضت عائلة الناشطة السعودية لجين الهذلول المعتقلة في السجون السعودية في حوار تلفزي بثته قناة فرانس 24، لمحة عن حجم الانتهاكات التي تتعرض لها الهذلول وغيرها من معتقلي الرأي، داخل السجون السعودية، بما في ذلك القمع التعذيب والعقاب الجماعي.

وقالت الناشطة والحقوقية علياء الهذلول، إن شقيقتها لجين تعرضت للتعذيب وإجبارها على الأكل بشكل مفرط للطعام في نهار رمضان من قبل عدد كبير من الرجال وسط ممارسة التحرش الجنسي بها، مؤكدة أن المستشار السابق للديوان الملكي السعودي سعود هدد شقيقتها بالقتل والتقطيع بعد أن يغتصبها”.

وأوضحت الهذول أن رجالا أخذوا شقيقتها من السجن ونقلوها إلى مكان خال، حيث تعرضت هناك للصعق بالكهرباء على رأسها وصدرها. وأضافت: “أكدت لي شقيقتي أنها تصحو دائماً في منتصف الليل على رجل بجانبها، يحاول أن يلمس الأماكن الحساسة بجسدها ويوجه إليها كلمات بذيئة”.

وعلى عكس ما تروجه السلطات السعودية حول السجون، أظهرت تقارير حقوقية عديدة وشهادات لمواطنين سعوديين حقائق تُبيّن الأوضاع الفظيعة التي يعيشها السجناء، والجانب المظلم فيها، لتوصف إثرها البلاد بـ”مملكة الرعب والخوف في العالم المعاصر”.

وتقول جماعات حقوقية إن ثلاث نساء على الأقل، بينهن الهذلول، وضعن في الحبس الانفرادي لشهور ويتعرضن للتعذيب الذي شمل الصعق الكهربائي والجلد والتحرش الجنسي. وأن بعض التهم الموجهة إلى النساء تندرج تحت قانون جرائم الإنترنت الذي تصل عقوبته إلى السجن خمس سنوات.

ودعت أكثر من 30 دولة، بينها دول الاتحاد الأوروبي الثماني والعشرين، وكندا وأستراليا، الرياض إلى الإفراج عن الناشطات. وأثار وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت ونظيره الأمريكي مايك بومبيو المسألة خلال زيارات للمملكة في الآونة الأخيرة.

ولجأ ولي العهد إلى الغرب لدعم الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في بلاده، لكن سمعته تشوهت بعد مقتل خاشقجي في قنصلية المملكة باسطنبول، الأمر الذي فجر غضباً دولياً، تعمق بعد الكشف عن جرائم كبرى ترتكب في حق المعتقلين في السجون السعودية وعددهم بالألاف.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.