فيديومنوعات

جدل في مصر .. بعد منح مطرب شعبي شهادة الدكتوراه الفخرية في الطب

حالة من الجدل المصحوب بالسخرية والغضب على منصات التواصل الاجتماعي في مصر، رداً على تكريم الفنان الشعبي “شعبان عبد الرحيم” _ المعروف بـ”تطبيله” للنظام العسكري_ من قبل عميد كلية الطب ومنحه شهادة الدكتوراة الفخرية لجامعة الطب.

أثار خبر التكريم الذي حظي به “شعبولا” الذي اشتهر بملابسه المزخرفة وارتدائه لقلائد ضخمة وبفنه الهابط إلى جانب مساندته للإنقلاب العسكري في مصر ومساندته لمسلسل التعديلات الدستورية، سخرية واستهجان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وسط تساؤلات عن مفهوم العلم وقيمته لدى المسؤولين الذين يقبلون بمنح مطرب شعبي لا يمتلك أي مؤهلات علمية شهادة دكتوراه جامعية.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صور “شعبولا” رفقة دكاترة في الجامعة في مظهر هزلي، منتقدين ما وصل إليه حال الجامعات المصرية اليوم.  واعتبر بعض النشطاء أن منح شعبان عبد الرحيم شهادة الدكتوراه الفخرية سقطة أخرى من المسؤولين على جامعة بنها المصرية، مطالبين بالتراجع عن هذا التكريم الذي يخفي في طياته مكافأة لهذا الفنان لقاء دعمه للنظام ومساندته لفضيحة التعديلات الدستورية.

الجدل تعدى منصات التواصل الإجتماعي، بعد تقدم النائبة ايناس عبد الحميد بطلب البرلمان المصري تتسائل فيه عن أسباب تكريم الفنان الذي لا يوجد لديه إسهاماً علمياً يستحق التكريم عليه، معتبرة “أنه لا يمكن قبول هذا الأمر، فالجامعة صرح للعلم ومكان لتكريم العلماء والباحثين الذين آثروا العلم وقدموا ما يفيد البشرية، ولا يمكن أن تكون مكان لتكريم أي شخص”.

من جهته، فسر رئيس الجامعة جمال السعيد التكريم بأنه مجرد هدية تذكارية رمزية للفنان “شعبولا” وقد جاء بعدما أنهى جميع فحوصات له بمستشفى الجامعة، وعرض عليهم إقامة حفل خيري في استاد بنها الرياضي، على أن يخصص عائده بالكامل لصالح المستشفى الجامعي”.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.