فيديوالرئيسيسياسة

تحقيق استقصائي لوكالة “رويترز: الإمارات تسرق ذهب القارة السمراء

 

كشف تحقيق استقصائي لوكالة “رويترز”، عن تهريب الإمارات كميات من الذهب بمليارات الدولارات من أفريقيا، قبل إعادة تصديره إلى الأسواق الأوروبية والأمريكية من جديد.

وبحسب الوكالة، فإن البيانات الجمركية أظهرت أنّ الإمارات استوردت بقيمة 15.1 مليار دولار من أفريقيا في عام 2016، أي أكثر من أي دولة أخرى، وارتفعت من 1.3 مليار دولار كانت عليها عام 2006، في حين بلغ حجم الذهب المستورد نحو 446 طناً وبدرجات نقاء متفاوتة، بعد أن كانت 67 طناً عام 2006.

الذهب المستورد من أفريقيا لم يسجَّل في بيانات صادرات الدول الأفريقية، بحسب خمسة خبراء قابلتهم “رويترز”، وهو ما يعني أن هذه الكميات من الذهب كانت تغادر أفريقيا دون دفع الضرائب للدول التي تنتجها.

“رويترز” قالت إنها قيَّمت حجم التجارة غير المشروعة، من خلال مقارنة إجمالي الواردات للإمارات مع الصادرات التي أعلنتها الدول الأفريقية، حيث قالت شركات التعدين الصناعية في أفريقيا إنها لم ترسل الذهب إلى الإمارات، وهو ما يشير إلى أن وارداتها من الذهب الذي يأتي من أفريقيا يعتمد على مصادر أخرى غير رسمية.

دول أفريقية مثل غانا وتنزانيا وزامبيا، تشكو من أن الذهب الذي تنتجه يُهرَّب بشكل غير قانوني وعلى نطاق واسع، وأحياناً من خلال شبكات إجرامية وبتكلفة بشرية وبيئية عالية في كثير من الأحيان.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.