فيديوالرئيسيسياسة

من ممثل كوميدي إلى رئيس أوكرانيا لكنه ليس الأول

 

حقق الممثل الكوميدي، فلاديمير زيلينسكي، فوزا كاسحا في الجولة الثانية بانتخابات الرئاسة في أوكرانيا، التي جرت الأحد، وفق النتائج الأولية.

في نتيجة غير مسبوقة في تاريخ أوكرانيا الحديث، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية عن تقدم المرشح بالانتخابات الرئاسية فلاديمير زيلينسكي، على الرئيس الحالي بيترو بوروشينكو، وحصد زيلينكسي البالغ من العمر 41 عاما، نسبة تصويت وصلت إلى 73,2 بالمئة. وأقر الرئيس الأوكراني الحالي بهزيمته وقال إنه سيترك منصبه الشهر المقبل.

زيلينسكي،المولود في 25 يناير/كانون الثاني 1978 بمدينة كريفوي روج في دنيبروبتروفسك بوسط أوكرانيا، لم يسبق له العمل في المجال السياسي، والعمل السياسي الوحيد الذي قام به، كان في سياق درامي، حيث تقمص شخصية رئيس للدولة في مسلسل تلفزيوني شهير.

وحصل على شهادة في القانون من جامعة كييف الوطنية للاقتصاد، رغم أنه لم يعمل في المحاماة قط، وخلال سنوات دراسته، انضم زيلينسكي إلى مجموعة مسرحية في الجامعة، وفي عام 1997، قاد زيلينسكي فريق رقص مسرحي ترفيهي، أدى عرضًا في برنامج تلفزيوني محلي شهير.

وفي 2003 ، أصبح زيلينسكي رئيسًا لشركة (Kvartal 95) في أوكرانيا المتخصصة في إنشاء وسائط ذات محتوى ترفيهي، وفي العام نفسه، تزوج زيلينسكي من صديقة في المدرسة الثانوية، إيلينا كياشكو، وأنجبا ابنا وإبنة.

وأصبح بعد ذلك مؤلفًا ومخرجًا ومنتجا لمسلسل “Vecherniy Kvartal” الكوميدي، الذي تناول التطورات الاجتماعية والسياسية في البلاد في إطار ساخر، وعرض المسلسل، لأول مرة على قناة Inter-channel التلفزيونية الحكومية في عام 2005، وصار واحداً من المسلسلات الأكثر تصنيفًا من حيث عدد المشاهدات في أوكرانيا.

وفي عام 2015 ، تم بث الموسم الأول من المسلسل “خادم الشعب” على التلفزيون وحقق نجاحًا فوريًا، وأدى فيه زيلينسكي شخصية مدرس تاريخ أصبح لاحقا رئيسا للبلاد، وتمت إذاعة الموسم الثالث قبل الجولة الأولى من الانتخابات.

وأعلن الممثل الكوميدي أنه سيتنافس على منصب رئيس البلاد، خلال احتفالات رأس السنة العام 2018 عبر برنامج تلفزيوني، ومنذ ذلك الحين بدأت حملته السياسية، واستخدم شبكات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، وتفاعل مباشرة مع المواطنين خلال البرامج التلفزيونية وحفلات الملهى، وكذلك استخدم مقاطع فيديو قصيرة في الترويج لنفسه.

زيلنسكي لو يكن الممثل الوحيد الذي اعتلى سدة الحكم في العالم وشغل منصب رئيس الدولة، فقد سبقه الممثل الكوميدي جيمي موراليس، الذي أصبح رئيس غواتيمالا، والملحن الموسيقي إيفو يغوسيبوقيتشا رئيس كرواتيا، الدي جي آندريه راجولينا رئيس مدغشقر، والممثل رونالد ريغان رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.