فيديومنوعاتغير مصنف

مسار إجباري تطبّل للسيسي

 

ما إن نزلت أغنية “انزل وشارك” الجديدة للفرقة المصرية “مسار إجباري”، بالتعاون مع المطرب الشعبي المصري أحمد شيبة، والتي حثت من خلالها المصريين للمشاركة والتصويت في الاستفتاء الجديد، حتى انهالت التعليقات المنتقدة بشدة تغيير مسار هذه الفرقة المحسوبة على اليسار والتي تقف ضد النظام.

وبعد ساعات من طرح الأغنية عبر يوتيوب، وإذاعتها عبر الإذاعات الحكومية والخاصة، لاقت الأغنية الجديدة ردود فعل مستنكرة الأسلوب الجديد الذي اتبعته فرقة مسار إجباري، خاصة وأنّ تاريخها الموسيقي البالغ 14 عاماً منذ تأسيسها، جعلها واحدة من الفرق الموسيقية المستقلة والمهمة بمصر، واتهمها بعض من جمهورها بخيانة مبادئها القديمة وحتى اسمها “مسار إجباري” الذي يسخر من القوالب الجاهزة والمسارات التي تضعها السلطة أيا كانت.

ووسط ردود الفعل الغاضبة المصحوبة بالسباب للفرقة وأعضائها، كتب مغني الفرقة وعازف الجيتار هاني الدقاق، منشوراً عبر موقع “فيسبوك” مصحوبًا بصورة ابنته شريفة، سرعان ما حذفه، يطلب منها أن تلتمس له الأعذار والسماح، وأشار فيه إلى أنه لم يعرف الخوف إلا بعد ظهور ابنته الوحيدة في حياته، وأنه يفعل المستحيل للمحافظة عليها. حتى لو أن المستحيل يخالف قناعاته وما تربى عليه.

وهو ما جعل الكثرين يشيرون إلى تعرّضه لضغوط أجبرته على أداء هذه الأغنية التي اغتبرت مطبلة لنظام الرئيس الحالي عبد القتاح السيسي.

وتعد فرقة “مسار إجباري” واحدة من الفرق المصرية المستقلة التي جذبت شريحة كبرى من الجمهور المصري من الشباب، إذ اختارت اسماً ساخراً من أفكار التنميط والقيود التي يفرضها المجتمع على الشباب، كما تنتهج غناء كلمات خارج سياقات السلطة لصالح الشباب ومشكلاتهم وأفكارهم وتطلعاتهم، مثل “اقرأ الخبر، شيروفوبيا، تقع وتقوم” على مزيج من موسيقى الروك والجاز وأغاني التراث المصرية.

 

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.