فيديوسياسة

جمال حمدان.. عبقري الجغرافيا المصري هل اغتاله الاحتلال؟

 

مع أنّ ما كتبه المصري جمال حمدان (1928- 17 أبريل 1993) قد نال بعد وفاته بعضاً من الاهتمام الذي يستحقه، إلاّ أنّ المهتمين بفكره، صبوا جهدهم على شرح وتوضيح عبقريته الجغرافية، متجاهلين في ذلك ألمع ما في فكر حمدان، وهو قدرته على التفكير الاستراتيجي.

 

الكاتب والاحتلال

كان جمال حمدان صاحب السبق في فضح أكذوبة أنّ اليهود الحاليين هم أحفاد بني إسرائيل الذين خرجوا من فلسطين خلال حقب ما قبل الميلاد، وأثبت في كتابه “اليهود أنثروبولوجيا” الصادر في عام 1967، بالأدلة العملية أنّ اليهود المعاصرين الذين يدعون أنهم ينتمون إلىفلسطين ليسوا هم أحفاد اليهود الذين خرجوا منها، وإنما ينتمي هؤلاء إلى إمبراطورية “الخزر التترية” التي قامت بين “بحر قزوين” و”البحر الأسود”، واعتنقت اليهودية في القرن الثامن الميلادي.

 

كانت قدرة حمدان على استشراف المستقبل تبدو واضحة أيضاً، في توقعه لسعي الغرب لخلق صراع مزعوم بين الحضارات، من أجل حشد أكبر عدد من الحلفاء ضد العالم الإسلامي، حيث أكّد أنه “بعد سقوط الشيوعية وزوال الاتحاد السوفيتي، أصبح العالم الإسلامي هو المرشح الجديد كعدو الغرب الجديد.

وفاته

اكتشف المقربون من دكتور حمدان اختفاء مسودات بعض الكتب التي كان بصدد الانتهاء من تأليفها، وعلى رأسها كتابه عن اليهودية والصهيونية و يقع في ألف صفحة، وذلك عقب العثور على جثته والنصف الأسفل منها محروقاً، وهو ما يؤكّد فرضية اغتياله من قبل الكيان الصهيوني.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.