ثقافةغير مصنف

عمر الشريف: شفع له الحب وأدانه التطبيع

في ذكرى ميلاده

 

هو عصفور الشرق الذي عشق السينما وكان الوجه العربي البارز في هوليوود حيث لقب بالأمير بعد أدائه لفيلمي “لورنس العرب” و”دكتور زيفاغو”.

 

اتسمت أعماله بالتنوع والاختلاف من الدراما إلى الكوميديا والرومانسية، فتميز وأثبت قدراته في أداء مختلف الأدوار على مستوى السينما المصرية أو العالمية.

 

 

ولد ميشيل شلهوب في 10 أبريل/نيسان 1932، قبل أن يصبح عمر الشريف بعد أن أشهر إسلامه، ورافقه اسمه الجديد حتى وفاته عام 2015 عن سن تناهز 83 عاما.

تعد الإسكندرية المدينة المنشأ لأمير السينما الذي يعود أصله إلى عائلة سورية-لبنانية تعتنق الديانة اليهودية قبل أن تحصل على الجنسية المصرية.

امتهن والده صناعة الخشب بينما فضل التمثيل، الموهبة التي انتصر لها وحملته إلى النجومية منذ سن الـ12.

 

أشهر إسلامه من أجل فاتن حمامة

يعد “صراع في الوادي” أول أفلامه التي أخرجها يوسف شاهين ورافقته في البطولة فاتن حمامة الذي جمعته بها كيمياء عاطفية ليقرر الثنائي الزواج في منتصف الخمسينات.

وبعد انتشار الخبر شهدت الساحة الفنية حملات ضدهما بسبب اختلاف الديانة وفارق الشهرة بينهما. وأكد ياسر ثابت في مؤلفه “أهل الضحك والعذاب” أن الصحفي علي أمين كتب مقالا حول “دموع فاتن حمامة” قال فيه إنه “من حقها أن تتزوج من الرجل الذي تحب وواجب جمهورها أن يجفف دموعها”.

 

 

في الأثناء اعتنق عمر الشريف الإسلام بعد أن اعتنقت عائلته المسيحية وغير اسمه ليتزوج من حمامة عام 1955وأنجبا ابنهما “طارق”.

وقد أدى الثنائي العديد من الأفلام، وخلال أوج نجاحه المصري التقى الشريف المخرج العالمي “دافيد لين” الذي ساهم بشكل مباشر في نجاحاته خارج مصر مع “فلورنس العرب” وغيرها من الأفلام التي صنعت منه نجما محترفا.

وبعد سفره الذي طال لسنوات وقصص عشقه مع حسناوات هوليوود وتمسكه بتحقيق أحلامه قررت فاتن حمام الطلاق عام 1974.

.

 

وقد أكد الشريف قبل وفاته ببضع سنوات أنه لم يطلقها حتى سنة 2005 بعد أن طلبت منه ذلك لترتبط بزوجها الثاني، كما دعته للكف عن الحديث عن علاقتهما وبأنها حبه الوحيد احتراما لعلاقتها برجل آخر.

 

باربرا سترايسند وحرب67

شغلت علاقة الشريف بباربرا سترايسند الرأي العام العربي وحتى الغربي ومثلت أكبر ضجة عالمية لحقت بالثنائي بعد الكشف عن علاقتهما.

وقد ظهرت بوادر هذه العلاقة للمرة الأولى خلال بطولتهما في فيلم Funny Girl “الفتاة المرحة” عام 1967، وأصبح الثنائي محل انتقادات حادة وتصدرا عناوين الأخبار العالمية بسبب اندلاع حرب حزيران بالتزامن مع تصوير الفيلم الذي جسد أغلب أدواره الممثلون اليهود علاوة على الطاقم الفني.

 

 

وعندما ظهر ملصق للنجمين بصدد تقبيل بعضهما، قامت الحكومة المصرية بحرمانه من جنسيته خاصة أن باربرا من أشد المناصرين لإسرائيل.

وقد أثار الإعلان غضب الحكومات والجماهير العربية التي رأت في الفيلم تحيزا لإسرائيل. وقامت الحكومة المصرية بحظر أفلامه.

استمرت علاقتهما طوال فترة إنتاج الفيلم وتزامنت نهايتها مع أخر يوم تصوير، وبدأ بعدها في مواعدة الممثلة الفرنسية كاترين دينوف، وتبعتها باربرا بوشيت…

 

عمر الشريف وأنور السادات

ذكر  عمر الشريف علاقته بأنور السادات الذي استعان به للتواصل مع إسرائيل حول مدى استعدادها لاستقباله في زيارة القدس قبل توقيع اتفاقية السلام.

كان ذلك في خطاب ألقاه خلال المؤتمر العربي الأمريكي السنوي في واشنطن لمكافحة التمييز العنصري، حيث قال الشريف إن السادات اتصل به منذ 30 سنة وطلب منه التحقق من موقف إسرائيل من احتمال زيارة السادات هناك.

وقام الشريف عندها بالتوجه فورا إلى سفارة إسرائيل في باريس وطلب مقابلة السفير بشكل عاجل.

 

 

وبعد لقائه السفير الإسرائيلي طلب منه تمكينه من الحديث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيغن الذي وافق على الزيارة وقال انه “سيستقبله كالمسيح” على حد تعبيره.

ولم يتم نفي الرواية التي جاءت على لسان الممثل المصري أو تأكيدها.

وفي عام 2006 قرر الممثل المصري انهاء علاقاته والانتهاء من الأجواء التي رافقته طيلة حياته للتفرغ لأسرته وقال ” قررت ألاّ أكون عبدا لشغفي باستثناء العمل. أريد أن أعيش حياة مختلفة، وأن أكون مع عائلتي أكثر لأنني لم أعطهم الوقت الكافي “.

الوسوم

Aicha Gharbi

عضو فريق مجلة ميم التحريري وباحثة في حقل الاعلام والاتصال

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.