مجتمع

تحية للحرائر في يوم المرأة

هن نساء لم يرضين بالخنوع ولا الاستبداد وقفن سدّا في وجه الظلم والطغيان واخترن أن يكن خير مدافعات عن القضايا الحقوقية والعادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

حرائر العام في يومهن العالمي يواصلن شق طريق النضال نساء مناضلات، من أبرزهن  النائبة الديمقراطية
في الكونغرس الأمريكي،إلهان عمر، التي تعد أول محجبة تدخل الكونغرس.

إلهان تتعرض في الفترة الأخيرة لحملة عنيفة  بسبب انتقادها نفوذ اللوبي الاسرائيلي في الولايات المتحدة الأمريكية.


النائبة الأمريكية من أصل فلسطيني رشيدة طليب وهي أول فلسطينية تصعد للكونغرس أدت اليمين مرتدية الثوب الفلسطيني، وقد عرفت بمساندتها لحملة مقاطعة إسرائيل. 

  

خالدة جرار السياسية والناشطة الحقوقية وإحدى قيادات “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” المصنفة تنظيما محظورا من الكيان الصهيوني. 

خالدة أسيرة محررة من سجون الاحتلال  خلال الانتفاضة الأولى، وهي ممنوعة قسريا من السفر من قبل سلطات الاحتلال إلى جانب الاعتقال الإداري.


الكاتبة والناشطة الفلسطينية لمى خاطر رهن الإعتقال التعسفي منذ مايقارب سنة، اقتيدت في ساعات الفجر الأولى بسبب مقاومة الاحتلال بالكلمة والقلم وانتقاد فساد السلطة وتواطئها في التطبيع. 


لجين الهذلول الناشطة السعودية المعتقلة  في سجون النظام، أين تتعرض إلى أبشع طرق التعذيب ومحاولات التحرش والتهديد بالقتل، وهي معتقلة إلى جانب العديد من النساء الناشطات بسبب دفاعهن عن حقوق المرأة في بلادهن. 


والدة الشهيد محمود الأحمدي أحد ضحايا الإعدام التسعة قامت بتأبين ولدها  لتعطي رسالة في الصمود والثبات إلى جميع الحرائر اللواتي تريد الأنظمة الاستبدادية اسكاتهن وقمعهن. 

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.