منوعات

زيت الزيتون التونسي يحصد 16 ميدالية في مسابقة لوس أنجلس الدولية

This post has already been read 1 times!

 

تحصّلت تونس على 16 ميداليات في الدورة العشرين لمسابقة لوس أنجلس الدولية لزيت الزيتون البكر الممتاز، من بينها 3 ميداليات ذهبية و8 فضية و5 برونزية، إضافة إلى فوزها بجائزة أفضل تصميم للتغليف “Édition Artisanale “، حسب بلاغ صادر عن وزارة الفلاحة.

 

 

وسبق وحصد زيت الزيتون التونسي عدة جوائز عالمية، فقد حاز على المراتب الأولى في في عدة مسابقات دولية من بينها جائزة أفضل زيت زيتون صحي، وآخرها في إيطاليا سنة 2018، وجائزة أخرى في نفس السنة في مدينة لوس أنجلس وفي لندن. جوائز تجعل زيت الزيتون التونسي من أفضل الزيوت عالميا، ومحل اهتمام من كافة دول العالم.

ويعتبر قطاع زيت الزيتون قطاعا استراتيجيا في البلاد، فهو يدر على الاقتصاد مداخيل هامة من العملة الأجنبية إن تم تصديره سائلا أو معلبا.

 

 

وبلغت عائدات تونس في موسم 2017 – 2018 من تصدير زيت الزيتون 201567 طنّا، بما قيمته 2023 مليار دينار، منها 16948 طنّا من الزيت المعلّب الذي صدّر منه 27 % لكندا، و24 % لفرنسا، و13 % للولايات المتحدة الأمريكية.

وتمكنت تونس بفضل زيت الزيتون من تصدر المراكز الأولى في العالم ولُقبت بأول مصدر في العالم سنة 2015، وأول منتج لزيت الزيتون البيولوجي. وقد ارتفعت نسبة الزيت المصدر إلى 15% من إجمالي إنتاج زيت الزيتون. هذا ويتواجد في تونس أكثر من 200 مصدّر نحو أكثر من 40 سوق.

زيت الزيتون المعلب

 

واحتل زيت الزيتون التونسي المعلب المرتبة الأولى في حجم المبيعات في كندا، متقدما بذلك على المنتوج الإسباني والإيطالي. وقد أصبحت السوق الكندية أكبر سوق لزيت الزيتون التونسي المعلب، متقدمة على السوق الأمريكية والفرنسية. ولأنّ الزيت التونسي يحظى بثقة المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية، اتبعت السوق الكندية نفس المنهج.

 

 

ويحتل زيت الزيتون التونسي المعلب المرتبة الرابعة في الولايات المتحدة الامريكية، بعد الزيت الإيطالي والإسباني والبرتغالي من حيث المبيعات. وتطمح تونس خلال الموسم الحالي، إلى تصدير أكثر من 22 ألف طنا من زيت الزيتون المعلب مقابل 18700 طنا في الموسم الفارط.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.