ثقافة

جوائز غرامي 2019: أغنية “هذه أمريكا This is America” تدخل التاريخ وحضور ملفت للنساء

بعد الضجة التي رافقت صدورها في ماي 2018، والجوائز التي حصدتها في أكثر من مهرجان عالمي، صنعت أغنية “هذه أمريكا This is America” الحدث مجددا في حفل توزيع جوائز غرامي لسنة 2019. دخلت أغنية تشالديش غامبينو Childish Gambino التاريخ كأوّل أغنية تجمع جائزتي “تسجيل السنة” و”أغنية السنة”.

الأغنية الحدث

هذه أمريكا This is America” خليط من الغوسبل والراب. وهي أغنية ملتزمة تتضمّن رسائل موجّهة ضد عدة ممارسات وأحداث هزت المجتمع الأمريكي. تنتقد الأغنية بشكل فجّ مباشر انتشار الأسلحة النارية والاعتداءات العنصرية في أمريكا. وتقدّم تشخيصا بلا تجميل لحياة العديد من الأمريكيين السود، الذين يعانون من عمليات إطلاق النار الدموية التي تستهدفهم، وإرث العبودية الذي يرزحون تحته. 

حصدت أغنية غامبينو مجموع 4 جوائز غرامي. وافتكت جائزتي “تسجيل السنة” و”أغنية السنة” من نجوم مثل دريك وليدي غاغا وبرادلي كوبر. وهي المرة الأولى في تاريخ غرامي التي تمنح فيها هاتان الجائزتان المرموقتان لأغنية راب. وتُوِّجت “هذه أمريكا This is America” أيضا، بجائزتي أفضل فيديو، وأفضل أداء راب.

 

التتويج

بينما تسند جائزة “تسجيل السنة/Record of the Year” لكلّ من شارك في الأغنية بما في ذلك المغني والمنتجون والمهندسون، تُسند جائزة “أغنية السنة/Song of the Year” لصاحب الكلمات. وقد شارك غامبينو في كتابة الأغنية، لودفيج جورانسون Ludwig Goransson الذي تسلّم الجوائز نيابة عنه.

Image result for gambino

غامبينو، واسمه الحقيقي دونالد غلوفر، فنان أمريكي ملتزم، ولد في كاليفورنيا، ويبلغ من العمر 35 سنة. وقد سبق نجاح أغنيتِه، نجاحه كممثل على الشاشة الصّغيرة، خاصة في سلسلة “أطلنطا” التي يلعب فيها أحد الأدوار الرئيسية. وقد رفض النجم الشاب حضور أمسية الاحتفال بتوزيع جوائز غرامي.

وبالإضافة لغياب غامبينو، لم يتمكّن رابر 21 سافاج/Rapper 21 Savage، وهو أحد المشاركين في الأغنية أيضا، من حضور حفل توزيع جوائز غرامي لأنّه كان محتجزًا لدى السلطات الأمريكية بسبب انتهاء صلاحية تأشيرته.

حضور نسائي لافت

تميّزت غرامي 2019، بحضور لافت للتتويجات النسائية. فقد توّجت كايسي موسغرايفز بجائزة ألبوم السنة، عن ألبومها “Golden Hour”، بالإضافة إلى 3 جوائز أخرى. وعن فئة الراب، فازت كاردي بي بجائزة ألبوم السنة كمغنية منفردة. وهي أوّل امرأة تفوز بهذه الجائزة في تاريخ تتويجات غرامي.

ليدي غاغا توّجت بثلاث جوائز، منها 2 عن أغنية “Shallow” من فيلم “A Star is Born”، والثالثة عن آدائها أغنية”Joanne”. تحصّلت الفنّانة آريانا غراندي على جائزة أفضل ألبوم، وهي الغرامي الأولى لها. وذهب غرامي “أفضل مغنية” للفنانة دوا ليبا.

Related image

هذا وقدّمت حفل جوائز غرامي الفنانة أليشيا كيز، وافتتحته بمرافقة ميشيل أوباما، وجينيفر لوبيز، وليدي غاغا، وجادا بيمكيت سميث. وتحدّثت كلّ منهنّ عما تعنيه لها الموسيقى. وقد جاء هذا الحضور النسائي اللافت، ردّا على حفل السنة الفارطة الذي تغيّبت عنه النساء.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.