اختيار المحررينثقافة

احتفى بها غوغل: ماري منيب أشهر حماة أسلمت على يد حماتها

خديجة بن صالح-مجلة ميم

This post has already been read 20 times!

 

نبرة صوتها وضحكتها الساخرة، وإطلالتها الشرقية جدا جعلت منها الصورة الأقرب إلى الحماة، كما تمثلتها السينما العربية، وبرعت في تقديمها. إنها الفنانة الراحلة ماري منيب التي احتفل محرك البحث العالمي غوغل بذكرى ميلادها.

رأت عيناها النور يوم 11 فيفري عام 1905، واسمها بالكامل ماري سليم حبيب نصر الله. ذات أصول شامية، ولدت ببيروت قبل أن تنتقل مع أسرتها إلى مصر وتستقر بحي شبرا بالقاهرة. برزت موهبتها في سن مبكرة قبل أن تصبح إحدى أبرز فنانات مرحلة الثلاثينات والأربعينات بالتحديد.

 

 

ومن الغريب حقا، أن ماري منيب بدأت حياتها راقصة قبل أن تلج عالم المسرح، حيث انضمت لفرقة نجيب الريحاني عام 1937، ثم عالم السينما، حيث لفتت الأنظار إليها من خلال فيلم “أنشودة الراديو”. كان ذلك إيذانا بإقبال المخرجين عليها، لتصبح من أبرز الوجوه الفنية على الشاشة الفضية وتبدع في أدوار لا ترغب فيها فنانات الصف الأول عادة.

تمكّنت ماري منيب من أن تخطّ لنفسها مسارا مختلفا في مجال الكوميديا بالتحديد، وعرفت بترديدها مصطلحات بعينها باتت تطلق كأنها أمثلة شعبية في الوسط المصري. وعرفت بدور الحماة التي تتدخل دائما في شؤون صهرها أو على العكس زوجة ابنها، وتحاول باستمرار أن تتدخّل في حياة ابنتها أو ابنها، وتحرّض على الشريك، لتوقع بينهما. وهي الصورة النمطية التي تمثّلتها السينما العربية عن الحماة، ووجدت ملامحها في الفنانة ماري منيب التي برعت في هذا الدور.

 

 

في حياتها الخاصة، ثمة ملامح كثيرة من الطرافة. فقد تعرّفت على زوجها  الفنان فوزي منيب في عربة قطار، عندما كانت على سفر وكان عمرها آنذاك 14 سنة. وربّما كان زواجها أسرع زواج في التاريخ، حيث تبادلا نظرة الإعجاب، وحدث الحب من أول نظرة، ثم تزوّجا في هذه الرحلة المتجهة نحو الشام.

وكان غضب والدتها شديدا، عندما علمت بالأمر، وحاولت أن تجبرها على الطلاق، ولكنها رفضت بشدة. واختارت أن تحمل لقب زوجها، وتشتهر به. ووافقت والدتها بعد أن بات الزواج أمرا واقعا، وأنجبت ماري منيب ولدين. ما أرادته والدتها حدث لاحقا بقرار من ماري نفسها، بعد أن تزوّج عليها زوجها في السر من إحدى الفنانات العاملات معه، وأثّر هذا سلبا في نفسها.

 

 

حدث المنعرج الكبير في حياتها، عندما تزوجت من عبد السلام فهمي الذي كان مرتبطا بشقيقتها التي توفيت. وآثرت ماري منيب أن تضحّي من أجل تربية أبناء شقيقتها. وكان لها ذلك، قبل أن تنجب أبناء آخرين من هذا الزوج.

وكان للأسرة المسلمة التي وجدت ماري منيب نفسها فيها تأثير كبير عليها، فقد كانت تصغي إلى القرآن الذي يرتّل في البيت والطقوس التي تمارس من قبل العائلة. واجتهدت حماتها في تعليمها بعض التعاليم وكانت تشرح لها معاني السور القرآنية، فحفظت البعض منها. وهذا ما جعلها تشهر إسلامها، واعتنقت بذلك الإسلام على يد حماتها. وكما أسلمت شقيقتها على يد هذه العائلة حصل الأمر ذاته معها، واختارت أن تحمل اسم أمينة عبد السلام.

 

 

قدّمت ماري منيب، أشهر حماة في السينما العربية، العديد من الأدوار في المسرح والسينما من بينها “لصوص لكن ظرفاء” و”جمعية قتل الزوجات” ثم “شهر عسل بصل” و”الناس الي تحت” و”الأسطى حسن” وكذلك “مصنع الزوجات” و”مراتي نمرة” و”لعبة الست” و”العرسان الثلاثة” وغيرها من الأدوار الكوميدية الكثيرة التي مثّلتها صاحبة الضحكة الشهيرة، قبل أن ترحل عن الدنيا في 21 يناير عام 1969.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.