ثقافة

القائمة القصيرة للبوكر العربية: الإعلان في القدس و4 أديبات في المنافسة

6 روايات تتنافس على الجائزة العالمية للرواية العربية

يعود تاريخ إطلاق جائزة البوكر العالمية إلى سنة 1968، ويتنافس فيها كتّاب من مواطني المملكة المتحدة، ودول الكومنولث وإيرلندا. تقدّم الترشحات وتمرّ لتصفيات على مرحلتين: القائمة الطويلة والقائمة القصيرة، ثمّ تتوّج لجنة التحكيم أفضل رواية بالإنجليزية. تفرّعت عن الجائزة 3 نسخ عالمية، هي البوكر الروسية (1992)، وكاين للأدب الإفريقي (2000)، والبوكر العربيّة (2007).

 

في نسختها العربية، تقدّم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الجائزة العالمية للرواية العربية لأفضل عمل دخَل المسابقة، برعاية “مؤسسة جائزة بوكر” البريطانية. وتنطلق الفعاليات بترشيح دور النشر أعمالا نشرتها في السنة الماضية. تشرف لجنة تحكيم تضمّ أدباء وأكاديميين عربا وعالميين على قراءة الأعمال، وتختار بالتوافق بين أعضائها قائمة طويلة، ثمّ قائمة قصيرة تضمّ ستة أعمال تتنافس على الجائزة العالمية للرواية العربية.

تزايدت قيمة الجائزة في الأوساط الثقافية، من حيث الشهرة والانتشار الذي تحققه الروايات المتوّجة، والإقبال الذي تشهده دور النشر من القرّاء على العناوين التي تدخل المسابقة. بوكر العربية، أصبحت اليوم مقياسا لقيمة الأعمال الأدبية، وصنعت أسماء لم يكن القارئ العربي يسمع عنها. رغم قصر تاريخها، وغياب معايير واضحة للاختيار، فإنّ قيمة الجائزة المادية، والتغطية الإعلامية التي تحظى بها والحرص على تسويقها كجائزة رفيعة، يجعلها تتصدّر المشهد الثقافي كأهم الجوائز الأدبية العربية. 

 

Résultat de recherche d'images pour "‫إعلان القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2019‬‎"

القائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2019

هذه السنة، تمّ الإعلان عن القائمة القصيرة، من القدس، في مؤتمر صحفي احتضنه المسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي”، وحضره الكتّاب الستة. ويأتي اختيار فضاء الحكواتي بالقدس، تأكيدا للسياسة التي يتبعها القائمون عن الجائزة باختيار مؤسسات عربية فاعلة في المشهد الثقافي العربي. وقد تمت برمجة فعاليات ثقافية في الضفة الغربية، احتفاء بالأدب الفلسطيني. (ألا يعتبر هذا تطبيعا؟) وتجدر الإشارة إلى فوز الفلسطينيّين إبراهيم نصر الله (حرب الكلب الثالثة) وربعي المدهون (كونشرتو الهولوكوست والنكبة) بالجائزة سنتي 2018 و2016.

تضمّ القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2019 الأعمال التالية:

  • بأي ذنب رحلت، محمد المعزوز؟
  • الوصايا، عادل عصمت
  • بريد الليل، هدى بركات
  • كفى الزعبي، شمس بيضاء باردة
  • شهلا العجيلي، صيف مع العدو
  • إنعام كجه جي، النبيذة

What-Sin-Caused-Her-to-Die.jpg

 

بعد استبعاد “غرب المتوسط”، للمغربي مبارك ربيع، و”مي” للجزائري واسيني الأعرج، و”أنا حاييم” لمواطنه الحبيب السائح، تحضر رواية وحيدة من المغرب العربي، وهي “بأي ذنب رحلت؟” للباحث والكاتب المغربي محمد المعزوز. وحسب موقع الجائزة، الرواية دعوة إلى العودة للفلسفة والجمال لمقاومة القبح وتشوّه إنسانية الإنسان.

 

The-Commandments.jpg

 

من مصر، التي تعدّ أكثر بلد فاز كتّابه بالبوكر، بالتساوي مع السعودية، نجد رواية “الوصايا” لعادل عصمت، التي تتبع سيرة عائلة صعيدية من عشرينات القرن الماضي حتى حرب أكتوبر عبر وصايا خلّفها الجد الأكبر لحفيده.

4 أديبات في المنافسة

 

 

The-Night-Mail.jpg

 

لأوّل مرة في تاريخ البوكر، تصل أربع نساء للقائمة القصيرة. تتنافس ضمن الستة اللبنانية هدى بركات، بروايتها “بريد الليل” التي تشاركنا حكايات أصحاب رسائل كتبوها وضاعت مثلهم، وتستدعي رسائل المهجرين والمنفيين والمشردين، لتتقاطع الحكايات والمصائر.

 

Cold-White-Sun.jpg

 

الروائية كفى الزعبي من الأردن تتنافس على البوكر بـ”شمس بيضاء باردة”، وتروي فيها شاب أردني فقير مثقّف في العاصمة عمان، وتشاركنا معاناته وصراعاته النفسية والفكرية.

 

Summer-with-the-Enemy.jpg

 

سوريا تسجل حضورها عبر “صيف مع العدو” لشهلا العجيلي التي تقصّ فيها البطلة لميس حكاية ثلاثة أجيال من النساء، وتروي من خلالها تاريخ المنطقة العربية وما حولها في مئة عام.

 

The-Outcast.jpg

 

الروائية الرابعة في المنافسة، هي العراقية إنعام كجه جي التي تحفر في رواية “النبيذة” في تاريخ العراق الحديث، وتستحضر تاريخ الصحفية تاج الملوك المجيد في الحقبة الملكية.

تضمّ لجنة التحكيم لهذه الدورة كلّا من الأكاديمي والناقد المغربي شرف الدين ماجدولين رئيسا، والأعضاء: الشاعرة والكاتبة والناقدة السعودية فوزية أبو خالد، والشاعرة والباحثة والناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان الأردنية زليخة أبو ريشة، والأكاديمي والناقد اللبناني لطيف زيتوني، بالإضافة للأكاديمية والمترجمة والباحثة الصينية، تشانغ هونغ يي. وتتنافس أعمال القائمة القصيرة الستة على جائزة قيمتها 50.000 دولار، يتم الإعلان عن الفائز بها بتاريخ 23 أفريل/إبريل 2019، في افتتاح مهرجان أبوظبي الدولي للكتاب.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.