مجتمعسياسة

السبسي يخسر قضية ضد مواطن ونشطاء “تونس_بعد_الثورة_خير”

This post has already been read 3 times!

 

في سابقة هي الأولى من نوعها عربيا وعالميا، رفضت إحدى المحاكم التونسية القضية التي رفعها الرئيس الباجي قائد السبسي ضد مواطن اتهمه فيها بالتجييش والتحريض ضده.

وسبق وأن أدانت المحكمة الابتدائية المدون عماد دغيج وحكمت عليه بالسجن مع وقف التنفيذ، إلا أنه قدما طعنا إلى محكمة الاستئناف التي قضت بتبرئته.

والفريد في هذه الحادثة أن محكمة الاستئناف لم تكتف بتبرئة المواطن وإنما ألزمت السبسي بدفع أتعاب القضية التي تكبدها المدون التونسي.

وأعلن دغيج عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك” أن القضاء التونسي أنصفه وصدر الحكم النهائي لفائدته ابتدائيا واستئنافيا بعدم سماع الدعوى، مضيفا في التدوينة ذاتها أنه قد تمت دعوته لحضور جلسة أخرى للقضية، بعدما قام الوكيل العام بالتعقيب من أجل حفظ حقّ المتهم.

 

نشطاء تونسيون: تونس بعد الثورة خير

أشاد التونسيون بهذه الخطوة المهمة والفريدة عربيا وعالميا والتي تترجم الخطوات الثابتة التي تنتهجها البلاد نحو خط مسار ديمقراطي استثنائي. وأطلق المدونون وسم “تونس_بعد_الثورة_خير” انتصارا للثورة التونسية وللقضاء النزيه الذي استرجع مكانته وزاد إشعاعه بعد أيقونة الثورات العربية.

وعلق  بشير النفزي النائب المؤسس والقيادي بحزب “حراك تونس الإرادة” الذي يتزعمه الرئيس السابق المنصف المرزوقي: “رئيس الجمهورية التونسية يرفع قضية بالمواطن التونسي عماد دغيج.. رئيس الجمهورية يخسر القضية و يجبره القضاء على تحمل مصاريف و أتعاب التقاضي”.

وأضاف: “مشهد لا يمكن أن تراه في أي بلد عربي.. فقط للتنويه، ليس لأن الرئيس ديمقراطي (هو أبعد من ذلك بسنوات ضوئية).. . ولكن القضاء في بلادي مستقل و شرفاء القضاء يخطون ملحمة إعلاء مؤسسات الدولة و هيبة مواطنيها”.

 

ومن جهتها أردفت نسرين بن صالح تدوينة عماد دغيج التي سرد فيها جزء من حواره مع القاضي بوسم “تونس بعد الثورة خير”.

 

ودون عادل عزوني على حسابه في تويتر: “الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي يخسر قضية رفعها ضد مواطن’’ وسيدفع أتعاب القضية للمواطن”. مضيفا: ” هذه الجملة كفيلة بأن تلخص لكم ماذا ربحنا من الثورة”.

وختم تدوينته: ” تحيا الثورة التونسية”.

 

 

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.