سياسة

وزير الخارجية الروسي: نهدفُ إلى تكافؤ تجاري مع تُونس

هدفُنا تثمين العلاقات التونسية الروسية باعتبار أنّ تُونس شريك قديم

 

 

قال وزير الخارجية الروسي سرغاي لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي، السبت 26 جانفي 2019 في مقر الوزارة إنّ زيارته لتونس تهدف إلى إجراء مُحادثات مثمرة وتثمين العلاقات التونسية الروسية باعتبار تونس شريك قديم.

وأكّد أنّه تم التباحث في العلاقات الثنائية والتشديد على ضرورة العمل لتطوير التبادل التجاري الذي تعتبره تونس غير متكافئ بين البلدين خلال اللجنة المشتركة التونسية الروسية التي ستنعقد في شهر جوان القادم. وأضاف أنّه تم التباحث حول التعاون الثقافي وخاصة في المجال السياحي، وثمّن لافروف تأمين تونس السياح الروس وحمايتهم.

وأكّد اهتمام الطرفين بالملف الليبي والخطر الإرهابي في هذا البلد وتعزيز التعاون الأمني الثنائي مع تونس وبالتعاون مع الأمم المتحدة في محاربة الإرهاب. ونوّه وزير الخارجية “لافروف” خلال على مجهود تونس في تثمينها مُحادثة “استانا” حول سوريا لتعزيز الموقف الروسي، مشيدا بدور تونس في حماية اللاجئين السورين وعدم اعادتهم إلى بلدهم في هذه الفترة؛ مؤكدا  على ضرورة حرص  تونس على عودة سوريا إلى الجامعة العربية خاصة أن تونس ستحتضن القمة العربية في مارس 2019.

وفي هذا الشأن، أوضح  خميس الجهيناوي أنّ قرار رجوع سوريا للجامعة العربية بيد الجامعة ووزراء خارجية الدول الأعضاء، أما فيما يتعلق بعودة سفارة تونس في دمشق، أكّد الجهيناوي وجود قنصل قائم بالأعمال يرعى شؤون التونسين في سُوريا.

الوسوم

محمد أمين السعيداني

مقدم أخبار وبرامج سياسية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.