مجتمعتقارير

إجراءات عاجلةٌ لإغاثة مناطق عزلتها الثلوج

مع تواصُل انقطاع طرقات في 4 ولايات

 

 

يتواصلُ انقطاع عديد الطرقات بولايات جندوبة والكاف والقصرين وبنزرت نتيجة تراكُم الثلوج أو فيضان بعض الأودية وهي طُرقات جهوية ومعبدة وغير مُرقمة وطريق وطنية وحيدة.

 

وأوضح العقيد حسام الدين الجبابلي المُتحدث باسم الإدارة العامة للحرس الوطني في تصريح لإذاعة مُوزاييك صباح اليوم السبت 26 جانفي 2019 أن الطرقات المقطوعة تتمثل في :

الكاف: الطريق الجهوية رقم 173 الرابطة بين الطويرف والساقية

القصرين : الطريق الجهوية رقم 85 الرابطة بين تالة والعيون

بنزرت : طريقان فرعيتان

جندوبة : الطريق الوطنية الرابطة بين جندوبة ومفترق بلاريجيا  ومختلف المعتمديات الخاصة بغار الدماء على غرار الطريق الرابطة بين الغرة والعيون، غار الدماء وعين سلطان، الثريا وغار الدماء، الملا وفج حسين، عين سلطان وغار الدماء.

ويتواصل انقطاع حركة المرور بعديد الطرقات نتيجة فيضان الأودية على غرار الطريق الرابطة بين وادي مليز والدخايلية وبين وادي مليز وجندوبة الشمالية وبين جندوبة وبن بشير وبين الجهوية عدد 59 وجندوبة الشمالية وبين جومين وغزالة وبين سيدي البشير وجومين.

 

وأكد حسام الجبالي تواجد وحدات الحرس الوطني على عين المكان لتحويل حركة المرور ، داعيا مستعملي الطريق إلى الالتزام بتوصيات حرس المرور مع استعمال الأضواء الرفافة مع عدم المجازفة في تراكمات المياه.

 

 القصرين: إجراءاتٌ عاجلة لتزويد أهالي حيدرة بالنُور الكهربائي

قامت اللجنة الجهوية لمُجابهة الكوارث بالقصرين بجُملة من التدخلات بعدة مناطق شهدت انقطاعا للطرقات وخصوصا بمعتمديات تالة والعيون وجدليان وحيدرة والتي شهدت انقطاعات أيضا في التيار الكهربائي ومياه الشرب.

وأكد والي القصرين سمير بوقديدة أن التدخلات التي تمت بعد موجة الثلوج التي شهدتها المنطقة تمثلت منذ الليلة الأولى في إجلاء المواطنين العالقين إضافة إلى فتح الطرقات الرئيسية والفرعية بمعتمديات شمال الولاية، لافتا إلى تضرر شبكة التيار الكهربائي بصفة كبيرة خاصة في معتمدية حيدرة.

 

 

وأضاف أنه تم التدخل في تالة والعيون وحاسي الفريد لإعادة النور الكهربائي، قائلا إن الإشكال مازال متواصلا في منطقة حيدرة بعد سقوط أكثر من 50 عمود كهربائي بسبب الرياح القوية وستنطلق الأشغال اليوم لإنهاء هذه الأزمة.

وقال إنه سيتم النظر اليوم في إمكانية تزويد المدينة بالتيار الكهربائي عبر المولدات بالتنسيق مع الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز المتواجد على عين المكان للبحث عن حل عاجل لمدينة حيدرة، مشيرا إلى الوضع بصفة عامة بدأ يعود تدريجيا إلى طبيعته.

سليانة: المساعي مُتواصلة لفك العزلة عن التجمعات السكنية

أكد والي سليانة علي سعيد في تصريح إذاعي أن اللجنة الجهوية لمُجابهة الكوارث تواصل السعي لفتح عديد المسالك الفلاحية المنقطعة نتيجة الثلوج مما تسبب في عزل عديد التجمعات السكنية بكل من مُعتمديات الروحية ومكثر وكسرى، لافتا إلى أن كافة الطرقات الوطنية والجهوية والمحلية مفتُوحة في ولاية سليانة.

جندوبة: شفط المياه من المنازل وإزاحة وسائل نقل عالقة

أكد العقيد غازي العربي رئيس الإدارة الفرعية للعمليات والمتابعة بالحماية المدنية في تصريح إذاعي  أن تدخلات وحدات الحماية المدنية تركزت مؤخرا على شفط المياه من داخل منازل بعد ارتفاع منسوب بعض الأودية وخصوصا بولاية جندوبة.

وتحدث غازي العربي في سياق متصل عن حصيلة التدخلات خلال موجة البرد قائلا إنها متواصلة حيث تمتإزاحة وسائل نقل عالقة والبالغ عددها 306، كما تم إسعاف 35 شخصا منهم 10 يعانون من قصور كلوي إضافة بالقيام بـ40 عملية ضخ مياه و78 عملية معاينة لتراكم المياه داخل المنازل والمحلات التجارية مع مساعدة 107 أشخاص على العبور وإجلاء 115 شخصا.

ولفت إلى ارتفاع منسوب المياه بوادي مجردة مساء أمس على مستوى منطقة الزغايدية بمدينة جندوبة، مما أدى إلى دُخول المياه إلى حوالي 10 منازل وتتم حاليا عمليات متابعة حينية لارتفاع منسوب المياه على مستوى غار الدماء وجندوبة وبوسالم، داعيا المواطنين إلى الحذر.

 

الكاف: عودة التيار الكهربائي إلى ساقية سيدي يوسف

عاد التيار الكهربائي لعدد من أحياء مدينة ساقية سيدي يوسف بعد تزويدها بمولدات كهربائية من الشركة التونسية للكهرباء والغاز والتنسيق مع الشركة الجزائرية (سونلغاز/sonelgaz) لربطها بالتيار متوسط الضغط، إلى أن  يتم إصلاح الأعمدة التي تضررت بالعاصفة الثلجية والرياح خلال الليلة الفاصلة بين الخميس والجمعة المنقضيين.

الشركة الوطنية للكهرباء والغاز تتدخل في المناطق المتضررة

تمكن أعوان الشركة التونسية للكهرباء والغاز من إعادة مدير التيار الكهربائي إلى عدة معتمديات في سليانة والكاف وجندوبة والقصرين إثر تضررها بسبب موجة البرد الأخيرة وتساقط الثلوج والرياح التي شهدتها هذه الولايات.

وفي ما يلي تفاصيل تدخلات الستاغ حسب الولايات:

  • سليانة :

وقع إرجاع الكهرباء أمس إلى كل مراكز المعتمديات :

مكثر وكسرى والروحية وغيرها  ( هناك قرابة 200 حريف في القرى بدون كهرباء من جراء سقوط الاعمدة والاشغال جارية لإرجاعه اليوم)

  •  الكاف:

تم إرجاع الكهرباء إلى 3/4 المناطق الحيوية من مدينة ساقية سيدي يوسف (المشكل الحساس في الكاف) وتعذر إيصال المولد إلى الربع الآخر لأن الطريق مقطوعة وسيتم فتحها اليوم وتشغيل الكهرباء في  الباقي من المدينة .

بالنسبة لتوفير الماء الصالح للشرب، تم إرجاع التيار لـ 8 آبار وسيقع اليوم توفير 3 مولدات ل  SONEDE في الكاف والدهماني، فيما تعذر الوصول إلى بعض الأماكن المعزولة في الأرياف وسيتم التدخل اليوم.

 

  • القصرين:

إرجاع النور الكهربائي في تالة والعيون أمس لهذه المراكز الحيوية وتم اليوم تسجيل بعض الانقطاعات الظرفية سيقع حلّها نهائيا اليوم  .

معتمدية حيدرة معزولة من الجهتين (أكثر من 70عمود سقطوا على الأرض جراء الرياح) وتم توفير 3 مولدات : الأول يوفر الكهرباء للسلطات الأمنية ويشتغل والثاني والثالث في مدينة القصرين سنحاول بالتنسيق مع الوالي والجيش وإيصالهم إلى حيدرة (الطريق صعبة جدا) ثم تشغيلهم اليوم .

  • جندوبة وباجة الوضع تحت السيطرة وليست هناك إشكاليات والوضعية أصبحت طبيعية

وقد تحوّل الرئيس المدير العام للستاغ إلى المناطق المُتضررة لمعاينة الأضرار وضبط التدخُلات.

 

وسط تواصُل موجة البرد وارتفاع حدتها في كافة أنحاء البلاد، وتوقع تواصلها خلال الأيام القادمة، لم تخل مناطق عديدة في البلاد من نقائص كان ضحيتها الأولى ضعافُ الحال الذين يمتلكُون أدنى المُقومات الدفاعية لمُقاومتها.

صورٌ كثيرة مؤلمة تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي تكشف الغطاء عن مُعاناة السكان في العديد من المناطق الداخلية، والسبب يعُود إلى غياب أسلحة مُقاومة البرد والأمطار والثلوج.

 

 

وقد تحدث عدد من المواطنين عن ارتفاع الأسعار بعد انقطاع الطرقات بعدد من الجهات وهو ما تسبب في تقلص وُصول المواد الغذائية في مناطق داخلية عديدة.

الوسوم

محمد أمين السعيداني

مقدم أخبار وبرامج سياسية

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.