ثقافة

نجمة دعاء الكروان التي سجلت مذكراتها

في انتظار ان ترى النور.. خمس سنوات على رحيل زهرة العلا

هي زوجة العندليب في  الوسادة الخالية وهي حبيبة صلاح ذو الفقار في  رد قلبي وشقيقة فاتن حمامة في دعاء الكروان. هي الفنانة زهرة العلا ذات الوجه الملائكي والملامح الأوروبية وهي التي قدمت ما يربو عن 120 فيلما و50 مسلسلا دراميا.

وقد مرت يوم 18 ديسمبر الذكرى الخامسة لرحيلها فهي التي رحلت عام 2013.

وكانت هذه الفنانة قد إنخرطت في المجال الفني وهي في سن 14 عاما وذلك بعد أن إكتشفها الفنان المسرحي الكبير يوسف وهبي الذي كان صديقا لوالدها وقام بضمها لفرقته المسرحية كما ساهم في إلتحاقها بمعهد الفنون المسرحية.

 

 

وساهم عميد المسرح العربي يوسف وهبي في صقل موهبتها وقدمها في مسرحية أولاد الفقراء  قبل ان يقدمها المخرج زكي طليمات في مسرحيات البخيل وبجماليون والمتزحلقات.

حدث ذلك قبل أن تتجه إلى الشاشة الفضية  وتقدم أول فيلم لها وهو خدعني أبي أمام عزيزة أمير. وكان فيلم انا بنت ناس هو الذي صنع جماهيرتها لتصبح  بعد ذلك إحدى نجمات السينما في زمن الأبيض والأسود.  ومن أبرز أفلامها  في تلك الفترة إني راحلة وآمنت بالله ويسقط الإستعمار وجحيم الغيرة وجميلة وطريق السعادة وشريك حياتي.

 

 

وكانت لها تجربة مع نجم الكوميديا إسماعيل ياسين في جملة من الافلام من بينها  إسماعيل ياسين في الأسطول واسماعيل ياسين في البوليس.

 

 

ورغم انها قدمت عديد الأفلام إلا ان دعاء الكروان الذي قدمته مع فاتن حمامة واحمد مظهر عن قصة عميد الأدب العربي طه حسين كان الأقرب إلى قلبها.

 

 

ومن بين الأفلام المهمة التي قدمتها أيضا الليالي الدافئة والوسادة الخالية مع عبد الحليم حافظ ولبنى عبد العزيز عن رواية إحسان عبد القدوس ولنفس الكاتب قدمت فيلم في بيتنا رجل مع عمر الشريف وزبيدة ثروت ورشدي أباظةومثلت ايضا في حد السيف  وسيدة القصر.

 

 

ويذكر أن الفنانة زهرة العلا ولدت بالإسكندرية يوم 10 جوان عام 1934 .

 

 

ولعل إٍرتباطها بالفنان صلاح ذو الفقار الذي كان زوجها الثالث كان حدثا كبيرا في حياتها وهي التي شاركته البطولة في فيلم رد قلبي وكانت تمثل دور حبيبته فإقترح عليها أن يحولا التمثيل إلى حقيقة وهو ما حدث فعلا لكن هذا الارتباط انتهى سريعا كما ولد سريعا وتم الطلاق بين صاحبة الوجه الملائكي ودونجوان الشاشة العربية بعد عام من الارتباط.

 

 

ثم ارتبطت بالمخرج حسن الصيفي وكان هذا زواج العمر فقد دام الارتباط بينهما 45 عاما وأثمر إنجاب كل من المخرجة منال الصيفي وشقيقتها أمل التي تزوجت شقيق الفنانة إلهام شاهين.

واعتزلت الفنانة زهرة العلا في بداية التسعينات بعد ان قدمت فيلم أرض أرض مع فاروق الفيشاوي وإلهام شاهين.

ومن أبرز المسلسلات التي قدمتها إني راحلة مع محمود مرسي وعلى هامش السيرة مع الفنان احمد مظهر.

 

 

ويقول بعض أفراد أسرتها في شهاداتهم في ذكرى وفاتها أنها كانت الحضن الكبير لكل أفراد الأسرة وأن بيتها كان ملاذ الجميع حيث يجتمعون في كل المناسبات ومن بينهم شقيقتها التي هي زوجة الفنان والصحفي سعيد عبد الغني وابنه الفنان احمد عبد الغني الذي يروي الكثير عن ذكرياته مع خالته.

 


كما عرف عنها حنانها الكبير الذي اغدقته على بناتها واحفادها وباقي افراد اسرتها كما جاء في شهادة ابنتها المخرجة منال الصيفي والتي تحدثت كثيرا عن برها بوالديها ايضا واشقائها.

والجدير بالذكر ان الفنانة زهرة العلا قد سجلت مذكراتها قبل رحيلها وكانت قد اختارت الفنانة شهيرة لكتابة المسلسل واقترحت ان تمثل الفنانة غادة عادل دورها نظرا لانها ترى تشابها كبيرا بينهما على مستوى الشكل وفق ما جاء على لسان ابنتها منال الصيفي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.