اختيار المحررينرياضة

2018: الحصاد الرياضي.. فرنسا بطل العالم والترجي بطل افريقيا ومودريتش أبرز رياضي

 

تعتبر سنة 2018 سنة رياضية بامتياز لما شهدته من أحداث رياضية هامة مع تتالي البطولات والمحافل الكروية، والتي من أبرزها مونديال روسيا وكأس العالم للأندية والكأس الافريقية، ودوري أبطال أوروبا…

نرصد لكم في هذا التقرير لمحة عن أهم البطولات التي عاشتها الجماهير عام 2018 وأبرز التتويجات على مستوى المنتخبات والأندية:

 

مونديال روسيا

تربّع المنتخب الفرنسي لكرة القدم يوم 15 يوليو 2018 على عرش الساحرة المستديرة بعد التتويج للمرة الثانية في تاريخه، بفوزه على كرواتيا 4-2 بملعب لوجنيكي في العاصمة الروسية موسكو.

وكشفت هذه النسخة عن تألق عدد من المواهب الفرنسية الشابة ذات الأصول الافريقية أبرزها كيليان مبابي، صاحب العشرين عاما والذي لم يكن مولودا خلال تتويج فرنسا باللقب الأول عام 1998، ليتوج خلال نسخة 2018 بلقب أفضل لاعب شاب.

فضلا عن بول بوغبا وصامويل أومتيتي وعثمان ديمبلي وغيرهم…

فيما كانت المفاجأة وصول المنتخب الكرواتي الى النهائي لأول مرة في تاريخه بقيادة نجم ريال مدريد لوكا مودريتش الذي تم ظفر بلقب أفضل لاعب في المونديال.

وعرفت هذه النسخة خيبة كبرى للعرب، فرغم تأهل أربعة منتخبات، وهي تونس، مصر، المغرب، والسعودية، عجزت جميعها عن العبور الى الدور الثاني من البطولة مثيرة استياء جماهيرها.

 

كأس العالم للأندية

ظفر نادي ريال مدريد الإسباني بلقب كأس العالم للأندية للمرة الرابعة، بعد فوزه على العين الإماراتي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد خلال نهائي البطولة التي استضافتها الإمارات.

فيما كانت المفاجأة بلوغ فريق العين الى النهائي واطاحته بأعتد الفرق أولها الترجي الرياضي التونسي بطل افريقيا، ليكون ثاني فريق عربي يصل إلى نهائي البطولة، فقد كانت الأسبقية لفريق الرجاء البيضاوي نهائي عام 2013 .

 

كأس افريقيا

فيما فشل المنتخب التونسي في تجاوز الدور الأول بمونديال روسيا مثله مثل باقي المنتخبات العربية، نجح الترجي الرياضي التونسي في التربع على عرش افريقيا بعد التتويج باللقب.

تتويج هو الثالث لممثل كرة القدم التونسية بعد 1994 و2011، وحققه بعد انتصار مستحق على الأهلي المصري خاصة بعدما شهده لقاء الذهاب من مظالم تحكيمية ضد فريق الترجي.

 

 

ومن جهته نجح فريق الرجاء البيضاوي المغربي في التتويج بلقب كأس الاتحاد الإفريقي بعد فوزه على على فيتا كلوب الكونغولي، ليحقق اللقب للمرة الثانية بعد عام 2003.

 

دوري أبطال أوروبا

بعد انتصاره على ليفربول الانقليزي بثلاث أهداف لهدف، توّج ريال مدريد الاسباني يوم 26 مايو2018 بلقب مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للموسم الثالث على التوالي، بقيادة مدربه الفرنسي زين الدين زيدان.

ليعزز الفريق الملكي رقمه القياسي بلقبه الأوروبي الثالث عشر، قبل أن يرحل عنه زيزو قبل أسابيع من توديعه لأحد أبرز قاماته الدون كريستيانو الذي انتقل الى فريق جوفنتوس الإيطالي مقابل نحو 100 مليون أورو، مما جعل مستوى الفريق يتراجع.

لكنه سرعان ما عاد زملاء بن زيمة ومودريتش للتتويجات بإحراز كأس العالم للأندية.

 

مودريتش يفتك جميع الألقاب

وعلى الصعيد الفردي، يعتبر اللاعب الكرواتي لوكا مودريتش الشخصية الرياضية الأبرز خلال عام 2018، فبفضل قيادته منتخب بلاده الى نهائيات المونديال، توج لوكا بلقب أفضل لاعب في كأس العالم، قبل أن يتوّج بلقب أفضل لاعب في أوروبا بفضل تألقه مع فريقه ريال مدريد فضلا عن جائزة الكرة الذهبية.

 

 

صلاح نجم الدوري الانقليزي

أما اذا ما تحدثنا عن الشخصية الرياضية الأبرز عربيا، يتصدر النجم المصري محمد صلاح المشهد، فمنذ انتقاله الى ليفربول الإنقليزي تألق الفرعوني مع الليفر، واخترقت أهدافه شباك الفرق المنافسة حتى لفت الأنظار وبات الجميع يحسب له ألف حساب، بل أصبحت الجماهير الانقليزية تتغنى باسمه ولقبته بالملك المصري الصغير.

ذلك الفتى القادم من قرية نجريج المصرية والذي لم يلقى اهتماما بموهبته الخارقة ببلده، هيمن على الجوائز الفردية وتم اختياره أفضل لاعب للموسم، وأفضل هدّاف في البريمرليغ برصيد 32 هدفا محققا رقما قياسيا في الدوري الانقليزي، حتى رشحته الفيفا لجائزة أفضل لاعب في أوروبا بل وأفضل لاعب في العالم منافسا الدون كريستيانو والكرواتي لوكا مودريتش.

كما قاد الريدز الى نهائي دوري أبطال أوروبا قبل أن يتعرض لاصابة خطيرة على مستوى الكتف بعد عرقلة مدمرة من سيرجيو راموس، جعلته يشارك منتخب بلاده في المونديال بأداء باهت، فضلا عن الضغوط الكبيرة التي تعرض لها من رئيس دولته وأبناء بلده الذين حاولوا المتاجرة باسمه.

لكن سرعان ما نجح صلاح في تجاوز تلك المحنة وعاد لكسر الأرقام القياسية مع فريقه الانقليزي.

 

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.