مجتمع

ارتفاع معدل الفقر إلى أكثر من 30.2% في مصر

 

كشفت المؤشرات المبدئية لبحوث الدخل والإنفاق التي يجريها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء (مؤسسة حكومية رسمية)، أن معدل الفقر في مصر ارتفع إلى حدود 30.2% مقارنة بـ 27.8% في تقديرات عام 2015 والتي أصدرها الجهاز سنة 2016.

 

 

 

ولم تأخذ هذه الاحصائيات بعين الاعتبار  العينة الكاملة للأسر التي سيجرى عليها المسح وستعلن نتائجها في فيفري/ فبراير المقبل.

ومن المرجح أن ترتفع تلك النسبة بنقطة أو بنقطتين عند الإعلان عن النتائج النهائية.

 

 

وأجرى الجهاز مراجعة لخط الفقر ورفعه ليتراوح بين 700 و800 جنيه شهريا بعد أن كان 482 جنيها سنة 2016 للفرد الواحد  في الأسرة حتى يتوفر له 3 احتياجات أساسية هي المسكن والمأكل والملبس، وباعتبار أن متوسط الأسرة في مصر 4.1 فرداً فإن الأسرة التي يقل دخلها عن 2000 جنيه شهرياً تكون تحت خط الفقر، كاشفاً وصول نسبة الفقر في محافظات الصعيد إلى أكثر من الـ 50% بينما تبلغ نسبة الفقر بمحافظة أسيوط 66%.

 

 

ويتمثل الدخل والإنفاق في القيام بإحصاء وطني شامل لظروف المعيشة وأنماط الاستهلاك والذي يجرى كل عامين بهدف الاطلاع على آخر  إحصاء أصدر سنة 2016.

 

 

ووفقًا لتقرير عن “خريطة الفقر”، الذي أصدرته وزارة التنمية الاقتصادية عام 2009 فقد بلغ عدد القرى الأكثر فقرًا 1141 قرية، وذكر التقرير أن أكثر من مليون أسرة فقيرة تعيش في الألف قرية الأكثر فقرًا، وأن 54% من إجمالي سكان الريف فقراء، وأن ثلاث محافظات بالوجه القبلي (أسيوط والمنيا وسوهاج) تضم 794 قرية يشكل فيها الفقراء 82% من إجمالي عدد الفقراء بالألف قرية الأكثر فقرًا.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق