ثقافةغير مصنف

“الروحانيات”: أصوات وطرق المحبة.. مهرجان فنون بأكادير المغربية

لطيفة باقا- مجلة ميم

This post has already been read 20 times!

 

 

    عاشت مدينة أكادير جنوب المغرب أيام 13،14، 15 دجنبر 2018، لحظة صوفية في الدورة التاسعة للمهرجان الشعري “فنون” تحت شعار “الروحانيات أصوات وطرق محبة”، الذي ينظمه “منتدى فنون للثقافة والإبداع” برعاية جامعة ابن زهر. وقد اختيرت الشاعرة والباحثة ثريا إقبال كرئيسة شرفية للدورة كما احتفى المهرجان بالشاعرة والروائية عائشة البصري كضيفة شرف.

 

 

تميز المهرجان بقراءات شعرية شارك فيها عدد من الشعراء المغاربة والعرب مثلوا التعبيرات اللغوية والثقافية التي  تعكس ألوان الطيف المغربي على مستوى الكتابة الإبداعية حيث حظي جمهور المدينة بالإنصات لقراءات شعرية  باللغة العربية الفصيحة شارك فيها كل من  الشاعر التونسي أنيس شوشان والشاعر المغربي سعيد الباز والشاعرة عائشة البصري ومحمد ساسة وأمينة إيقيس وقراءات بلغة موليير شارك فيها الشعراء باللغة الفرنسية: سهام بوهلال وثريا إقبال وعائشة بلعربي. كما كان للحضور موعد مع الشعر الحساني الذي يميّز منطقة الصحراء  متمثلا في قراءات للشاعر حاما ولد بلال والعبيدي خديجة بالإضافة إلى قصائد زجلية أمتع بها الحضور كل من:  الشاعر مولاي عبد العزيز الطاهري والشاعر إدريس بالعطار كما عرف اللقاء مشاركة الأخصائية في الشعر اليهودي المغربي، المبدعة سوزان حروش بقصائد وأغاني من التراث اليهودي المغربي.

 

 

وعرف المهرجان خلال هذه الدورة تنظيم ندوتين  فكريتين الأولى كانت حول موضوع “الدين والحب” أطرتها الباحثة ثريا إقبال والباحث محمد فالسان ثم ندوة ثانية حول موضوع الإبداع الفني و الشعري بعنوان “نظرات متقاطعة” وقد شارك فيها الأساتذة الباحثون: مصطفى بنسلطانة وليلى الرهوني ولمياء بنجلون ومراد ناشف وفريدة بوعشراوي وسعد السلامتي وخالد العيوض وليلى العبوسي.

 

كما كان لجمهور الفن بمدينة أكادير موعد مع حفلين موسيقيين كبيرين حيث أحيى الفنان إدريس المالومي ابن مدينة أكادير  مرفوقا بالشاعر التونسي أنيس شوشان في تجربة فنية رائدة، حفل الافتتاح  مساء الخميس 13 دجنبر وأحيت الفنانة المتألقة سامية أحمد حفل اختتام المهرجان  مساء السبت أمام جمهور كبير تابع جديدها الفني.

بالموازاة مع هذا البرنامج المتنوع شهد المهرجان افتتاح معرض الصور للفنانة الفوتوغرافية فريدة البوعشراوي.

 

 

لطيفة باقا روائية وقاصة مغربية لها العديد من الاصدارات اخرها غرفة فرجينيا ولف والتي نالت جائزة الشباب للكتاب المغربي سنة 2017

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.