منوعاتسياسة

بأمر حكومي “بن مهيدي” ممنوع نهائيا في الجزائر

 

 

أصدرت الحكومة الجزائرية قرارا بمنع فيلم “العربي بن مهيدي” نهائيا من العرض بعد أسابيع طويلة من الجدل بشأن مصيره، بحسب ما نقلته الصحف الجزائرية.

 

و أعلن المخرج بشير درايس، الأربعاء، على صفحته بموقع “فايسبوك”  أن “فيلم بن مهيدي منع نهائيا من قبل الحكومة” دون تقديم تفاصيل أكير حول السبب أو هذا القرار الجديد.

 


 فيلم “العربي بن مهيدي“، الذي بلغت ميزانيته  520 مليون دينار، ومولته وزارة المجاهدين بنسبة 29 بالمائة ووزارة الثقافة بنسبة 40 بالمئة وباقي التمويل من شركات خاصة وعامة إضافة إلى تمويل خاص من مخرج العمل السينمائي، كان قد أثار جدلا كبيرا في شهر أيلول/ سبتمبر ، حيث قامت وزارة المجاهدين من خلال المركز الوطني للدراسات والبحوث حول الحركة الوطنية، وهو المركز المسؤول عن متابعة الأفلام السينمائية والوثائقية حول الثورة التحريرية، بمنع الفيلم من العرض. ودعا وزير المجاهدين الطيب زيتوني ،المخرج إلى احترام العقد المبرم بينه وبين الجدهات الرسمية، وإحترام نص السيناريو المتفق عليه، مشيرا إلى أن السبب وراء المنع هو سيناريو الفيلم الذي تضمن ملاحظات قدمتها لجنة القراءة ويجب تصحيحها، قبل السماح بعرضه.

 

 


وقال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي إن “تاريخ عرض فيلم بن مهيدي الذي مولته وزارتا المجاهدين والثقافة، أمر مرتبط بقرار لجنة مكوّنة من مختصين في الحركة الوطنية، بعد أن تنظر في مدى مطابقة الفيلم للسيناريو الأصلي وللوقائع التاريخية، احتراما لذاكرة البطل الشهيد ومساره النضالي والإجراء إلزامي”، بحسب الشروق الجزائرية.

 

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.