مجتمعسياسةغير مصنف

السعوديّة المأزومة تعلن فشل حصار قطر

 

 

كان العالم يصدّق “رؤية السعوديّة 2030” التي يسوّق لها بآلاف المليارات من الدولارات أو أنه يتغاضى النظر عن جرائم يرتكبها ولي العهد إلى حدود تفجّر جريمة إغتيال الكاتب الصحفي والمعارض السعودي جمال خاشقجي في الثاني من شهر أكتوبر 2018 دقائق بعد دخوله إلى قنصلية بلاده بالعاصمة التركيّة إسطنبول.

 

جريمة إغتيال خاشقجي أزمة أوقعت فيها السعودية نفسها وتتجه فيها أصابع الإتهام بشكل واسع نحو ولي العهد محمد بن سلمان ولكنها كشفت أيضا الغطاء عن الوجه الحقيقي للسعودية الذي يتخفّى وراء مساحيق مجموعات الضغط التي تروج لرؤية بن سلمان، حتى باتت السعودية في مأزق كبير محاصرة بسجل إجرامي لولي عهدها في الداخل والخارج.

 

ورطة السعوديّة وولي عهدها محمد بن سلمان دفعها الى التحرك في كل الإتجاهات بحثا عن سبل للخروج من مأزق كبير عبر محاولات متواصلة للبحث عن تسوية مع كلّ خصومها السابقين وعلى رأسهم النظام التركي ورئيسه رجب طيب أردوغان وكذلك النظام القطري الذي تمكّن من تجاوز الحصار الذي تقوده الرياض وأبو ظبي.

 

 

بن سلمان يشيد

بشكل مفاجئ خرج ولي العهد السعودي محمد بن سلمان نهاية شهر أكتوبر في مؤتمر مستقبل الإستثمار الذي شهد مقاطعة دولية واسعة ليشيد باقتصاد قطر وبالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد سنوات من الشيطنة والتشويه للطرفين.

 

تصريح مثير على لسان ولي العهد السعودي تلتها اشارات كثيرة من الرياض على تغيّر موقفها تجاه الدوحة بعد أن قادت حصارا عربيا فاشلا ضدّها منذ أكثر من سنة أبرزها تصريحات وزير الخارجية السعودي عادل الجبير التي تم إعتبارها مهادنة لقطر من طرف المراقبين.

 

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أبدى تفاؤله باقتصادات المنطقة، مشيرا الى أنها تسجل تطورات لافتة، “بما فيها قطر رغم اختلافنا معها” مضيفا أن قطر ستكون أفضل بعد خمس سنوات.

 

 

 

الرياض تدعو الدوحة لقمة التعاون الخليجي

الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 أعلنت وكالة الأنباء القطرية تلقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، دعوة من العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز، لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي المقررة في التاسع من ديسمبر، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

 

ورغم أن قطر لم تعلن بعد عن مستوى التمثيل في القمة المقبلة، وما إذا كان أميرها سيترأس وفد بلاده أم سيوفد من ينوب عنه، خاصة وأن قمة العام الماضي في الكويت، شهدت إرسال السعودية والإمارات والبحرين وزراء أو نواب رؤساء وزارة على رأس وفودها، ولم يحضر ملوك أو رؤساء هذه الدول، إلاّ أن المراقبين بدؤوا يتحدّثون عن تجاوز الحصار بخطوة سعوديّة لا بتنازلات قطرية بما يحيل على فشل هذا الحصار.

 

التصريحات والمواقف السعوديّة الأخيرة تجاه قطر تؤكّد فشل الحصار فشلا ذريعا خاصة بعد تجاهل الدوحة للشروط التي وضعها دول الحصار الأربع وعلى رأسها السعودية والإمارات لتجاوز الأزمة

 

فشل الحصار

التصريحات والمواقف السعوديّة الأخيرة تجاه قطر تؤكّد فشل الحصار فشلا ذريعا خاصة بعد تجاهل الدوحة للشروط التي وضعها دول الحصار الأربع وعلى رأسها السعودية والإمارات لتجاوز الأزمة وتعتبر الخطوات السعودية لإستعادة العلاقات مع الدوحة دليلا على هذا الفشل.

 

فشل الحصار لم يكن سياسيا فحسب فقد تمكّنت قطر من تعزيز حصانتها إقتصاديا وأمنيا في الأشهر التي تلت إعلان الحصار وتمكّنت بشكل من الأشكال من تطوير إقتصادها حتى أضحت غير معنية بأزمة مجلس التعاون الخليجي التي يشكّك كثيرون في إمكان عودة الحياة له كجسم إقليمي فاعل بعد الأزمة السعودية الأخيرة وتدهور صورة المملكة في العالم.

 

الوسوم

توفيق الخالدي

محرر أول في فريق تحرير مجلة ميم، مختص في القضايا السياسية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.