منوعاتسياسة

بن سلمان يحل بالجزائر يوم الأحد

 

من المنتظر أن يحل ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، غدا الأحد في زيارة رسمية إلى الجزائر، وذلك في إطار مواصلة أولى جولاته الخارجية، التي انطلق فيها في ال25 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، منذ مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده في تركيا.

 

زيارة ولي العهد السعودي، تستمر ليومين، “وتندرج في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين والشعبين الجزائري والسعودي”، بجسب ما أعلنت عنه وكالة الأنباء الجزائرية، نقلا عن بيان صدر اليوم السبت 1 ديسمبر/ كانون الأول من رئاسة الجمهورية.

ولي العهد السعودي الذي أنهى اليوم، مشاركته في قمة العشرين في بروكسل البلجيكية، تثير جولاته الأخيرة جدلا واسعا. وقد رفعت ضده دعاوي قضائية في الأرجنتين أين شارك في قمة العشرين.

وقبل الجارة الجزائر حط ركب بن سلمان في تونس، أين واجته موجة احتجاجات واسعة ومظاهرات وبيانات تنديد من نقابة الصحفيين ومنظمات مدنية عديدة وشخصيات معروفة، وحالة رفض شعبي كبير نهاية الأسبوع المنصرم حتى موعد زيارته يوم الثلاثاء الماضي.

وندد المحتجون بتورط ولي العهد السعودي في تدمير اليمن وتجويع أهله والتآمر على الشعب الفلسطيني والسعي لإجباره على التنازل عن القدس عاصمة لإسرائيل والقبول بأبو ديس بديلا لها وعن حق العودة ضمن ما يعرف بصفقة القرن، مما أكسبه ثناء إسرائيل والمدافعين عنها، ناهيك عن الإشتباه في ضلوعه في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي البشعة بعد استدراجه للقنصلية السعودية باسطنبول، بحسب ما أكدته تقارير دولية عدة كان آخرها الصادر من وكالة  الإستخبارات الأمريكية الذي خلص إلى أن العملية نفذت بأمر من الأمير السعودي وإشراف منه.

 

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.