ثقافة

الشاعران مريد وتميم البرغوثي في أيام قرطاج المسرحية

فلسطين عروس الدورة العشرين لأيام قرطاج المسرحية

 

يحتضن مسرح الاوبرا حفل الافتتاح الذي خصص للاحتفاء بفلسطين من خلال عرض مسرحية “رايح ع فلسطين” و تنتظم أيضا امسية شعرية للشاعرين تميم ومريد البرغوثي، وتحضر فلسطين كضيف شرف  في أيام الدورة الحالية للمهرجان،  فإضافة إلى الافتتاح ، سيكون الموعد يوم الخميس 13 ديسمبر 2018 مع احتفالية ثانية بفلسطين سيتم خلالها تقديم العروض الفلسطينية المدعوة للمهرجان وتكريم كل من “عرين عمري ” و “أحمد أبو سلعوم “.

 

موعد من التميز والثراء والتنوع تضربه للجمهور أيما قرطاج المسرحية في دورتها العشرين، حسب ما أعلنت عنه الهيئة المنظمة للمهرجان، تحت شعار “استنطاق ذاكرة المهرجان”  والتي ستبدأ من يوم 8 كانون الاول/ديمسبر 2018 وتتواصل حتى 16 من نفس الشهر .

 

تحتفي الدورة الحالية بمهرجان قرطاج كمنارة فنية وثقافية أتمت عامها الخامس والثلاثين، لذلك أعلن  مدير المهرجان “حاتم بودربال” – خلال ندوة صحفية انتظمت يوم 28 تشرين الثاني/نوفمبر 2018- أن التظاهرات ستكون متنوعة و تشمل عروض الشارع ومعارض توثيقية لأهم محطات المهرجان ودوراته العشرين.

وستشهد الدورة مشاركة 39 دولة، ويتنافس في مسابقتها الرسمية 11 عرضا مسرحيا، بميزانية قدرت ب2 مليون دينار خصصتها وزارة الثقافة للفعاليات المسرحية والثقافية، وسيواصل المهرجان تقليده في تخصيص عروض داخل السجون والجهات التي انطلقت منذ 5 سنوات.

كما سيخصص المهرجان 16 عرضا للأطفال، إضافة إلى عرض 5 مسرحيات من إنتاج سجون تونسية.

وستعرض 117 مسرحية ستخصص لها 159 حصة عرض، موزعة على 34 مسرحا، 25 منها بالعاصمة تونس، و9 في مختلف مناطق البلاد.

 

برنامج ثري

وتجسيدا لشعار أيام الدورة 20 من المهرجان يحضر المسرح البوركيني كضيف شرف من افريقيا و سيتم تخصيص يوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 لتقديم  العروض المسرحية البوركينية وتكريم كل من ” أوليفيا أودراوغو ” و “إتيان مينونغو “.

 

و سيتم كذلك تكريم عدد من  المسرحيين التونسيين والعرب والأفارقة ممن أغنوا المسرح بأعمالهم من بينهم “صباح بوزويتة “،” لطيفة القفصي “، “دليلة مفتاحي “، ” منصور الصغير “، ” صابر الحامي “، و”بحري الرحالي ” من تونس، ” غنام غنام ” من فلسطين/ الأردن، ” عبد الله راشد ” من الإمارات العربية المتحدة، ” خالد الطريفي” من الأردن، ” حسن كوياتي ” من بوركينا فاسو، و “كارول مولنكا كارامارا ” من رواندا.

 

ولم تنس أيام قرطاج المسرحية تكريم من ترجلوا من المسرحيين والفناني خاصة في الفترة الاخيرة خاصة  “حاتم بالرابح”، “محمد البوري”، “خديجة السويسي”، “أحمد معاوية”، “فتحي النغموشي”، و”منصف لزعر” الذي  وقفت الهيئة المديرة والصحفيون دقيقة صمت خلال الندوة الصحفية ترحما على روحه.

 

وتتويجا لعطائهم المسرحي تكرم الأيام أيضا كل من « منى نور الدين »، « عبد العزيز المحرزي » من تونس، « أسعد فضة » من سوريا، « حسن المنيعي » من المغرب، « أحمد أقومي » من الجزائر، « ويلي سوينكا » من نيجيريا، « عبد الرحمان أبو زهرة » من مصر، و »سامي عبد الحميد » من العراق.

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.