منوعاتغير مصنف

رحيل الفنان  أحمد معاوية: أحد رموز جيل التأسيس في المسرح التونسي

خديجة بن صالح- مجلة ميم

This post has already been read 16 times!

 

 

نعت وزارة الشؤون الثقافية التونسية الفنان المسرحي أحمد معاوية الذي رحل عن الدنيا يوم 20 نوفمبر الجاري وذلك عن عمر ناهز 75 عاما وبعد صراع مرير مع المرض.

ويعد فقيد الساحة الثقافية التونسية أحمد معاوية من رموز الفن الرابع في تونس وأحد الأباء المؤسسين في هذا المجال وقد شارك في عديد الأعمال المسرحية التي شكلت علامات مضيئة في المدونة المسرحية التونسية.

وقد كان الفنان الراحل قد نال  حاز  جائزة أفضل ممثل في دور أول عن دوره في مسرحية «أنطيقون» من  اخراج  الفنان منير العرقي.

والفنان الراحل أحمد معاوية هو أصيل جهة الوطن القبلي وتحديدا مدينة الحمامات وقد تولى في فترة ما رئاسة إتحاد الممثلين المحترفين.

وتولى معاوية أيضا منصب نائب رئيس إتحاد الفنانين العرب.

وإلى جانب أعماله المسرحية التي تراوحت بين الفصحي والدارجة أسهم الفنان أحمد معاوية في أعمال سينمائية و أخرى في مجال الدراما التلفزية.

هذا وكان  الفنان الراحل قد تولى عضوية  في أغلب اللجان المتعلٌقة بالمسرح في وزارة الثقافة مثل لجنة الدعم المسرحي ولجنة التوزيع . و في هذا الصدد عرف عنه  حماسه للمواهب الشابة ودعمها  وتشجيعها.

هذا ويذكر أن الفقيد كان من قدماء فرقة بلدية تونس للتمثيل قبل أن يغادرها ليتولى إدارة المركز الثقافي التابع لشركة السكك الحديدية التونسية والذي تم تأسيسه في ثمانينات القرن الماضي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.