منوعات

مهرجان “فن الحكواتية”.. الحكاية ليس لها حدود

 

 

اختتم أول أمس، المهرجان الدولي لفن الحكاية بمحافظة المنستير التونسية، في دورته الأولى، الذي انطلق في ال30 من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، بتنظيم من فضاء روسبينا للمسرح والمندوبية الجهوية للثقافة بالجهة، في إطار برنامج ” المنستير مدينة الفنون”.

 

واعتبر المندوب الجهوي للشؤون الثقافية بالمنستير مهدي معطالله أن هذه الدورة الأولى من المهرجان كانت ” ناجحة نسبيا ” وشملت فضاءات عامة وخاصة ثقافية وسجنية بمحافظة المنستير، وقد سجلت حضورا جماهيريا مكثفا تعوّد على متابعة عروض الحكواتي، مضيفا أن المهرجان كان فرصة للاطلاع على تجارب عدّة دول كالمغرب وفرنسا.

 

أكثر من 20 حكواتي

المهرجان الدولي لفن الحكواتية في دورته الأولى شهد مشاركة أكثر من 20 حكواتيا  من 6 دول وهي تونس والجزائر والمغرب والأردن والكونغو وفرنسا، بحسب ما كشفته مديرة فضاء روسبينا للمسرح، أحلام أبو أمل لميم.

وقالت أحلام أبو أمل إن برنامج مهرجان فن الحكواتية تميز بالثراء والتنوع، حيث نظمت عروضا مكثفة صباحية ومسائية، إضافة إلى برامج موازية بالمدينة العتيقة، وعدة فضاءات من بينها ساحة الفنون ومعلم دار الشرع ومعلم الرباط الأثري، بمشاركة ضيوف من دول عربية ومغاربية و أجنبية، على غرار الجزائري قادة بنسميشة ومحمد حاج ابراهيم و المغربية الزهراء الزريق والحكواتية من تونس رائدة القرمازي، وغيرهم.

 

 

 

وأشارت مديرة فضاء روسبينا للمسرح أم مهرجان فن الحكواتية في دورته الأولى يهدف إلى المحافظة على التراث بصفة عامة وتراث الفن الحكواتي بصفة خاصة، الذي بدأ يندثر والعمل على تمريره للأجيال.

بدورها وصفت الحكواتية رائدة القرمازي لميم ” مشاركتها في مهرجان فن الحكواتية بالشيقة، مؤكدة أن العروض اتسمت بالثراء والتنوع والانفتاح على جديد الحكواتيين العرب والمغاربة وحتى الأجانب والافارقة، وتعريفها للجمهور التونسي، والطفل التونسي، المستهدف من فن الحكاية التراثي.

 

ورشات الحكواتي الصغير

مهرجان فن الحكواتية في دورته الأولى، علاوة على العروض الشيقة التي قدمت للمشاهد  الصغير، تضمن أيضا ورشات الحكواتي الصغير، حيث انتظمت ورشة بمشاركه 15 طفلا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 10 و14 سنة لتدريبهم على تأليف حكايات من إنتاجهم الخاص، و تدريبهم على الصوت والأداء وكيفية الالتفات إلى الجمهور وعلى الملابس الملائمة لفن مسرح الحكواتيين.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد