منوعاتسياسة

تركيا تفتتح أكبر مطار في العالم..تزامنا مع الذكرى 95 لإعلان الجمهورية

 

تزامنا  مع الذكرى الـ95 لتأسيس الجمهورية التركية، يفتتح في تركيا اليوم الاثنين 29 أكتوبر/ تشرين الأول 2018،  مطار إسطنبول الدولي الجديد، الذي يعد أكبر مطار في العالم.

 

ويشارك في حفل افتتاح مطار اسطنبول، الذي يعد أحد أكبر مشاريع البنية التحتية في العالم، ووصفه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالحدث التاريخي، شخصيات تركية وعالمية بارزة.

وسيقوم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب الانتهاء من الاحتفالات والمراسم بالعاصمة، بالتوجه إلى إسطنبول لافتتاح “مطار إسطنبول الثالث”، وفق ترك برس.

وفي كلمة ألقاها أردوغان، اليوم الإثنين، خلال زيارته ضريح مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك بأنقرة، بمناسبة الذكرى الـ 95 لتاسيس الجمهورية، شدد على أن افتتاح المطار يعد رمزاً لقوة تركيا والنجاحات التي حققتها خلال مسيرة الجمهورية في 95 عاما.

وفي تقرير نشرته وكالة الأناضول، فإن افتتاح مطار اسطنبول سيكون على أربع مراحل، على أن تكتمل كافة المراحل عام 2023، علاوة على أنه من المنتظر أن تنطلق أولى الرحلات منتصف ليل الـ30 من الشهر الجاري، وستتواصل العملية 45 ساعة، وسيبدأ المطار بتقديم خدماته بشكل كامل، يوم الأربعاء المقبل.

 وتعتزم سلطات المطار، إتمام أعمال النقل من مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول إلى المطار الجديد، بحلول نهاية العام الجاري، لتتمكن بعدها 2000 طائرة من الإقلاع والهبوط يوميًا.

ويقع مطار اسطنبول الجديد، الذي شيّد على مساحة 76.5 مليون متر مربع، ويضم6 مدرجات مستقلة، وقدرة استيعابية تتسع لـ500 طائرة في آن واحد، في منطقة “أرناؤوط كوي”، قرب البحر الأسود، كما سيضم مرآبًا مفتوحًا وآخر مغلقًا للسيارات، بسعة 70 ألف سيارة، إضافة إلى 200 مليون مسافر سنويًا، لينال بهذا لقب أكبر مطار حول العالم، بحسب ذات المصدر.

المطار سيمهد  الطريق أمام الاقتصاد التركي لإحداث طفرة نوعية، حيث من المتوقع أن تبلغ حصة المطار 4.9%ن من الناتج المحلي الإجمالي التركي، بحلول 2025.

التقرير كشف أيضا أن المطار يرتبط أيضا بمركز مدينة إسطنبول بواسطة شبكة حديثة ومتطورة من مترو الأنفاق، التي هي قيد الإنشاء حاليا، علاوة على تحديد معايير عالمية جديدة لشركة سيارات الأجرة، التي تم التعاقد معها من أجل المطار، كما أعلن عن تخفيض أجرة وسائل المواصلات العامة المتجهة من إسطنبول إلى المطار بنسبة 50%.

كما ستعتمد شركة مطار اسطنبول الجديد، أنظمة البرمجة والتكنولوجيا المحلية في كافة الأعمال، علاوة على أحدث أنظمة الأمن والحماية، ورادارات أرضية لأول مرة، بحيث لا تكاد تخلو نقطة أو زاوية من كاميرات مراقبة تم تركيبها وفق أحدث الأنظمة العالمية، والتي يبلغ عددها 9000 كاميرا مراقبة ذكية.

جل هذه الانجازات جعلت من مطار إسطنبول الجديد من أفضل المطارات التي تقدم خدمات للمسافرين، فيما تسعى تركيا إلى الانضمام لقائمة أكبر 10 اقتصادات بالعالم، بحلول 2023، وهو عام المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية، على يد مصطفى كمال أتاتورك، وفق الأناضول.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.