منوعات

” MR Linac “جهاز علاج إشعاعي ثوري لمعالجة مرض السرطان بمختلف أنواعه

 

انطلق مستشفى مارسدن الملكي في لندن في استخدام جهاز علاج إشعاعي  لمعالجة مرض السرطان بمختلف أنواعه، بحسب صحيفة الدايلي ميل البريطانية.

 

وذكرت الصحيفة أن جهاز “إم آر ليناك”، يقوم بتصوير المريض بالرنين المغناطيسي قبل أن يتعامل مع الأورام باستخدام حزمة من الأشعة السينية بشكل أكثر دقة وتحديداً، وتقلل الآثار الجانبية إلى حد كبير،  كما يمكنه أيضا أن يقوم باستهداف الأورام بشكل أكثر تحديدًا وتجنب الأنسجة السليمة المحيطة بها، بالإضافة إلى أن الجهاز يمكنه استخدام أشعة سينية أقوى.



وتسمح” آلة MR Linac”،  للأطباء بمراقبة موقع الورم بشكل مستمر أثناء تقديم العلاج، وهو ماعد أمر ثوري غير مسبوق لأن العديد من أورام السرطان تحول موضعها خلال العلاج الإشعاعي أو بين المسح والعلاج، جراء تأثير التنفس، وتعبئة المثانة، أو تغير الأمعاء على مكان السرطان، مما يزيد من خطر التعرض للعلاج الإشعاعي.



علاج سرطان البروستاتا

ويتوقع الخبراء أن تكون الآلة قادرة في قادم الأيام على تدمير سرطان البروستاتا، من خلال جلسة علاجية واحدة، مما يجعل من حلم الطبيب حقيقة.

وستبدأ تجربة المملكة المتحدة بسرطان البروستات، لكن من المأمول أن تحسن الآلة العلاج الإشعاعي لمجموعة واسعة من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الرئة والبنكرياس الذي يصعب علاجه.

 

وقالت الدكتورة أليسون تري، وهي مستشارة في علم الأورام السريري في رويال مارسدن وأبرز الباحثين في التجربة: “إن سرطان البروستاتا يستجيب بشكل أكثر فعالية لجرعات كبيرة من الإشعاع الذي يتم تسليمه خلال فترة قصيرة من الزمن.

وتابعت “ومع ذلك، لأن البروستاتا تقع بالقرب من المستقيم، فإن الجرعات العالية قد تتسبب في إتلاف المستحضر وزيادة الآثار الجانبية”، مضيفة أنه يمكن استهداف البروستاتا بشكل أفضل مع تجنب المستقيم، حتى نتمكن من تقديم جرعات أعلى من الإشعاع بأمان”.


وأضافت: “هذا هو الخيال العلمي في الوقت الراهن للأسف ، لكن هذا هو حلمنا حقاً ، حيث يمكننا استخدام دقة هذه التقنية لاختبار طرق أقصر لتقديم العلاج الإشعاعي”.

 

الدكتورة أليسون تري، وهي مستشارة في علم الأورام السريري في رويال مارسدن وأبرز الباحثين في التجربة

 


ويعتبر مستشفى مارسدن الملكي ثالث مركز يتم استخدام هذه التقنية الجديدة فيه على مستوى العالم. وقد نجح المستشفى إلى الآن في علاج السيد باري دولينغ (65 عاماً) والذي يعتبر أول رجل مصاب بسرطان البروستات في المملكة المتحدة يتم معالجته باستخدام جهاز العلاج الإشعاعي الجديد.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.