مجتمع

مصر نحو إلغاء عقوبة تعاطي الحشيش

This post has already been read 12 times!

 

 

من المنتظر أن يعرض على مجلس النواب المصري، مقترح تشريعي ينص على إلغاء عقوبة تعاطي المخدرات من قانون العقوبات، واستبدالها بعلاج المتعاطين داخل المصحات العلاجية لعلاج الإدمان، بحسب ما أعلنه عضو مجلس النواب عن محافظة القاهرة، جون طلعت، الاثنين.

 

ونقلت وسائل إعلام عن النائب المصري قوله، إنه بصدد الانتهاء من إعداد مشروع قانون جديد لتقديمه إلى البرلمان لإدراجه ومناقشته بجلسات مجلس النواب الجارية، حول إلغاء عقوبة تعاطى المخدرات وتحديدا “الحشيش”، موضحا أنه سيبدأ فى جمع توقيعات النواب على مشروع القانون بالجلسة العامة المقبلة للمجلس المقرر انعقادها يوم 21 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، تمهيدا لإدراجه بالمجلس للمناقشة خلال دور الانعقاد الرابع.

وصرح عضو مجلس النواب، أن  الهدف من مشروع القانون هو علاج الشخص المضبوط بتعاطي المخدرات، وتهيئته للاندماج داخل المجتمع، لفترة زمنية محددة من 3 لـ 6 شهور، بدلاً من وضعه في السجن.

 

النائب المصري، جون طلعت

 

وأشار جون طلعت، إلى أن وزارة التضامن الاجتماعي في بلاده تنفق ميزانيات ضخمة على حملات التوعية والإعلانات بمخاطر الإدمان، فضلاً عن ما تتحمله الدولة أثناء حبس المتعاطين من مبالغ كبيرة بشأن توفير المأكل والمشرب للسجناء وترحيلهم، معتبرا أن توجيه تلك المبالغ لعلاج متعاطي المخدرات سيحقق نتائج إيجابية مقارنة بالحبس.

وأوضح النائب أن مشروع القانون يختص بإلغاء العقوبة عن متعاطي المخدر فقط، ولا علاقة له بالاتجار فيه، إذ يبقي على العقوبة المنصوص عليها بالمادة (34) من قانون العقوبات، والتي توقع عقوبات تتراوح ما بين الإعدام والسجن المؤبد، على المتاجرين بالمواد المخدرة في الداخل، بحسب وقائع الدعوى.

مواقف متباينة

منذ إعلانه عن مقترحه حول الغاء عقوبة تعاطي المخدرات، أثير جدل واسع في منصات التواصل الإجتماعي، فايسبوك وتويتر، حيث انقسموا بين ساخرين من المقترح ومؤيدين له، واعتبر آخرون أنه تشجيعا لمزيد استهلاك المخدرات باعتبار أن الدولة المصرية لا تمتلك أجهزة صحية ملائمة وكافية لتأطير وعلاج المدمنين.

 

 

مقترح النائب المصري، قوبل بالرفض، كذلك من قبل مختصين وخبراء، وفق ما أشارت إلى ذلك مصادر إعلامية ورقية، نقلها رواد تويتر، حيث اعتبروا أن ذلك قد يزيد من نسبة الإقبال واستهلاك المخدرات بين الشباب المصري، وأنه خطوة لتقنين الحشيش”.

 

وتشير إحصائيات سابقة إلى أن معدل تعاطي المخدرات في مصر هو ضعف المعدل العالمي، وفق وزيرة التضامن وصندوق مكافحة المخدرات.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.