منوعات

طلاء الأظافر وسيلة تجميلية..لكنه خطير

 

تقوم الكثير من النساء باستخدام طلاء الأظافر أو المعروف بالمناكير وخاصة في المناسبات نظرا لما يعطيه من جمالا لليد، دون العلم بما تسببه مكونات هذا الطلاء من أضرار صحية جمة وخاصة على صعيد البشرة.

 

وكشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون أمريكيون، أن طلاء الأظافر “الخالي من المواد الكيميائية” يمكن أن يحتوي على مركبات سامة ترتبط بمضاعفات صحية تتعلق بالخصوبة ومشاكل في الغدة الدرقية والسمنة والسرطان.


وتأتي هذه النتائج بالتزامن مع تقرير جديد أصدرته منظمة بيئية أمريكية، تؤكد أن المصنعين يضعون مادة كيماوية سامة خطيرة في منتجات الشامبو والبلسم ومضادات التعرق والمستحضرات التجميلية، خصوصا طلاء الأظافر، وأن التجارب على الحيوانات المخبرية أظهرت أن هذه المادة تتسبب بعيوب خلقية شديدة.

مواد سامة وأمراض خطرة


وفحص الباحثون 40 نوعا مختلفا من طلاء الأظافر “المانيكير”، التي تحتوي على مجموعة متنوعة المواد السامة، وخلصت النتائج إلى أن هذه المواد الكيميائية تسبب اضطرابات الهرمونات ويترتب عنها مشاكل مثل العقم، وبطانة الرحم، ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، وحتى بعض أنواع السرطان، مثل الثدي.

وأكد العلماء أنه وعلى الرغم من أن الاتحاد الأوروبي حظر استخدام العديد من المواد الكيميائية في مستحضرات التجميل عام 2004، إلا أن بعض المصنعين لمواد التجميل يستبدلون مادة سامة بأخرى أكثر خطورة، حيث بيّنت الدراسات أنه تمت إضافة مادة ” THPH” التي تمنع التشققات ويحافظ على لون المانيكير إلى حوالي نصف المواد المصنعة الموجودة في الأسواق بعد حظر مادة “DNBP “.

 وأطلق الباحثون على أخطر ثلاث مواد لقب ” المثلث السمي ” toxic trio “، المادة الأولى هي مادة ”  toluène ” وهي المادة التي يذاب بها محتويات طلاء الأظافر ، والتي وجد الباحثون أنها تؤثر على الجهاز العصبي وتسبب أضرارا للجهاز التناسلي.   

والمادة الثانية هي مادة ”  formaldehyde ” والتي تستخدم كمقوي  ومعقم للأظافر ، وجدوا أنها تسبب السرطانات. أما المادة الثالثة تسمى ”  dibutyl phthalate” والتي تزود ليونة طلاء الأظافر، و وجدوا أيضا أنها تسبب مشاكل بالجهاز التناسلي.

كما لاحظ الباحثون أن العاملين بصالونات التجميل، هو عرضة للصداع المزمن ومشاكل العقم والسرطانات، نتيجة تنفس تلك المواد بصورة أكبر، نظرا لسوء التهوية في تلك الأماكن.

 

 

آثار صحية بالغة

وحذر أطباء مختصون ودراسات سابقة من أن طلاء الأظافر بأنواعه وألوانه المختلفة يؤثر سلبا على الصحة العامة للنساء، ويسبب إصابتهن بمخاطر جانبية تشمل الصداع والتهاب الجلد، كما يسبب الطلاء الأحمر بوجه خاص، بقعاً صفراء مؤقتة عند تكرار استعماله.

كما أكدت دراسات سابقة، أن مادة الأسيتون التي يحتويها هذا الطلاء يمكن أن تشتعل فيها النيران إذا تعرضت للضوء التجريبي من موقد أو من السيجارة المشتعلة أو حرارة الشباك الحديد.

وتشير الأبحاث الطبية إلى أن مستحضرات التجميل تتفكك كيماوياً عند انتهاء صلاحية مفعولها وتتحلل إلى عدة عناصر قد تزيد من خطورة الإصابة بالتحسس أو التهيج. وتعمل مواد التجميل على تعطل شيخوخة الجلد تؤدي أحياناً إلى حدوث البثور وذلك لوجود جزئيات دهنية كثيرة تعمل على غلق فتحات الغدد الدهنية الجلدية وتسبب ظهور الرؤوس البيضاء كما هو الحال في حالات حب الشباب.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد