سياسة

الأمم المتحدة تدعو إلى إجراء تحقيق فوري في اختفاء خاشقجي

 

 

أعرب مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان عن قلقه الشديد اليوم الثلاثاء من “الاختفاء القسري الظاهر” للصحفي السعودي والباحث في واشنطن بوست جمال خاشقجي من القنصلية السعودية في اسطنبول قبل أسبوع، وفق صحيفة الدايلي صباح التركية.

 

وقالت الصحيفة أن مكتب حقوق الإنسان في الأمم المتحدة دعا تركيا والسعودية إلى إجراء تحقيق عاجل في اختفاء خاشقجي والقتل المحتمل ونشر نتائجهم.

وقالت رافينا شامداساني المتحدثة باسم الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في مؤتمر صحفي بجنيف “إذا كانت التقارير عن وفاته والظروف غير العادية المؤدية إليها صحيحة فإن هذا صادم حقا.”

وبدورها أكدت مسؤولة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، الثلاثاء، أن الاتحاد يقف جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة في حث السلطات على التحقيق في اختفاء الصحفي في تركيا قبل أسبوع.

وفيما تتوقع موغيريني، إجراء تحقيق شامل وشفافية كاملة من السلطات السعودية بشأن ما حدث، نفى مسؤولون سعوديون وعمال القنصلية مزاعم القتل وزعموا أن خاشقجي غادر القنصلية، لكنه فشل في تقديم أي دليل على خروجه من المنشأة.

لكن السلطات التركية أكدت مراراً وتكراراً أن خاشقجي لم يغادر مقر القنصلية، وظهرت لقطات الثلاثاء تظهر دخوله المبنى في الأسبوع السابق، ولم توثق خروجه. ورجحت تقارير أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قتل داخل القنصلية أو أنه تم نقله إلى الخارج.

 

صور توثق دخول الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى القنصلية السعودية في تركيا

 

 

وحذر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  القنصلية السعودية، أنهم لا يستطيعون إنقاذ أنفسهم بمجرد القول إن خاشقجي غادر المبنى، وأنه يجب عليهم تقديم أدلة ملموسة حول مكان وجود الصحفي المفقود وإثبات أنه خرج من المبنى.

وقال أردوغان أيضا إن المدعين يدققون في وصول ومغادرة المواطنين السعوديين في مطارات اسطنبول.

وصباح اليوم، نشرت  صحيفة “الصباح” التركية، أن فوغرا فيك( ترجمه موقع عربي 21) لخص تحرك الوفد السعودي الذي وصل إلى إسطنبول  من خلال مطار “أتاتورك” الدولي، يوم اختفاء الكاتب السعودي جمال خاشقجي.

 

 

 

 

وفي سياق متصل ذكرت وكالة “الأناضول” التركية، أن كاميراتها رصدت لحظات دخول ومغادرة وفد أمني سعودي إلى مبنى قنصلية المملكة في إسطنبول، يوم الأحد 7 أكتوبر/ تشرين الأول، مشيرة إلى أن الوفد وصل إلى مبنى القنصلية في منطقة ليفنت، في وقت سابق، وظل داخل القنصلية لمدة ساعتين.

 

 

 

وكان جمال خاشقجي (58 عاما) اختفى منذ الثلاثاء الماضي بعد دخوله القنصلية السعودية لجمع وثائق للزواج، لكنه لم يغادر المبنى.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.