رياضة

المدرب التونسي لسعد جردة: أنا أول عربي يدرب في الدوري النمساوي والدوري التايلندي وكرة القدم ليست للأغنياء

 

بعد أن حظي بشرف تدريب فرق من الدوري النمساوي الممتاز كأول مدرب عربي وتم اختياره المدرب الأفضل في النمسا، وكان أول تونسي يتحصل على شهادة  UFA PRO المصنفة أعلى درجة في التدريب،

حقق المدرب التونسي لسعد جردة إنجازا جديدا يحسب لتونس، بعد أن بات أول مدرب عربي يشرف على تدريب فريق من الدوري التايلندي الذي يسعى معه الى بلوغ مراتب مشرفة والتألق آسيويا.

حول تجربته بين الدوري النمساوي والتحاقه بالدوري التايلندي ومواضيع أخرى في علاقة بكرة القدم التونسية حدثنا المدرب الدولي التونسي لسعد جردة فكان لنا معه الحوار التالي:

 

بداية لو نتعرف على المدرب التونسي لسعد جردة؟

لسعد جردة لاعب سابق بالنادي الافريقي، لعبت مع لاعبين كبار على غرار البياري، المحايصي، العبدلي وغيرهم… وفي سنة 1986 انتقلت الى النمسا أين لعبت بالدرجة الأولى قبل أن أتحول الى التدريب، وكان لي شرف تدريب الدوري النمساوي الممتاز طيلة أربع سنوات.

وبعد ذلك عملت مع المدرب التونسي نبيل معلول للإشراف على تدريب فريق الجيش القطري حيث توجنا بكأس قطر، وبعد أن انتقل معلول لتدريب المنتخب الكويتي عدت الى النمسا. ومؤخرا انتقلت الى الدوري التايلندي للاشراف على تدريب فريق راتشبوري.

الحمد لله انا متحصل على جميع شهادات كرة القدم والتي تسمح لي بتدريب أكبر الفرق.

 

من كرة القدم الأوروبية الى التايلندية وأكيد أن الفرق شاسع في المستوى؟

طبعا فحين نقول كرة القدم، فهي ترتبط ارتباطا وثيقا بأوروبا وأقوى بطولات العالم هي البطولة الأوروبية … هم عالم متقدم على باقي العالم.

البطولة التايلندية ليست متقدمة تكتيكيا وتنقصها التدريبات، لكن اذا ما قيمنا موقعها على الصعيد اللآسيوي، تيلاندا تحتل مركزا متقدما وهي تشارك في كأس آسيا الذي سيقام في الامارات.

هل يمكن القول أن لسعد جردة أول مدرب عربي بالدوري التايلندي؟

بل أول مدرب عربي بالدوري النمساوي الممتاز ومن بعده الدوري التايلندي، الحمد لله أن نلت هذا الشرف كمدرب تونسي وعربي بعد أن كانوا يعتمدون على مدربين من ألمانيا والبرازيل …

 

هل تفكر في جلب لاعبين عرب الى البطولة التايلندية؟

لا يوجد لاعبون عرب بالدوري التايلندي وان وجدت كفاءات يمكنها تقديم الإضافة فلن أبخل عن جلبها، فقط على اللاعبين العرب أن يغيروا من عقليتهم، لأن التايلنديين لا يعطون قيمة للاعب سوى على المستطيل الأخضر، أما خارج الملاعب فلا قيمة له على عكس لاعبينا المدللين.

 

ما تقييمك للاعبين التونسيين المحترفين في أوروبا؟

ليس لدينا عدد كبير من اللاعبين المحترفين في أوروبا وجلهم يلعب في أدوار متوسطة على غرار الصرارفي في نيس الذي أعتبره لاعبا ممتازا لكن لم يجد حظه بعد.

اليوم نجد لاعبين من الجزائر والمغرب في فرق كبرى ونتمنى أن ينال التونسييون حظهم اذا ما تحسن تكوينهم.

 

على ذكر التكوين تفتقر تونس لمراكز تكوين شبان ما تعليقك؟

فعلا وللأسف اليوم ليس لدينا رسكلات لتدريب الشبان، والأخطر من هذا  لم يعد اللاعب الكفء هو الذي ينال حظه على الميدان، بل أصبح من يمتلك والده المال هو الذي يلعب مع أكبر الفرق كالترجي والافريقي.

كرة القدم ليست للأغنياء حتى أن أكبر اللاعبين على غرار ميسي وكريستيانو أتوا من بيئة فقيرة قبل أن يصبحوا اليوم نجوما.

 

ما رأيك في فوزي البنزرتي مدربا للمنتخب التونسي

أسعد كثيرا حين يشرف مدرب تونسي على تدريب المنتخب الوطني، والبنزرتي استحق هذه الفرصة رغم أني ألومه في نقطة تجنيس اللاعب كوليبالي، أنا ضد تجنيس الأجانب، لأنه يجب اعطاء الفرصة للاعبين التونسيين… الجنسية التونسية لا تباع في أروقة السوبر ماركت، واللاعب الأجنبي ليس سهلا أن يصبح تونسيا الا اذا عاش مطولا في تونس.

 

لو نتحدث عن المشاركة التونسية في دوري أبطال افريقيا؟

تابعت لقاء الترجي والنجم، قدم أبناء خالد بن يحيي لقاءين كبيران فيما تفاجأت بالمستوى الضعيف لفريق الساحل الذي عجز عن صناعة الفرص.

وهو ما جعلني أرى أن فريق النجم ليس من الفرق القادرة على الذهاب بعيدا.

أما الترجي فعليه فقط أن يكون جاهزا تكتيكيا ولا يتخوف من المنافس، وفوز الترجي أو أي فريق آخر هو فوز لكرة القدم التونسية.

والمهم في لقاء الاياب أن تنتصر الروح الرياضية، خاصة بعدما تابعته من استهزاء على صفحات الفايسبوك من اللاعب عمار جمل فحتى لو أخطأ هذا لا يعني أن تشن ضده كل تلك الحملة.

 

في الختام ما هي طموحاتك مع فريق راتشبوري التايلندي؟

نسعى للترشح الى نصف نهائي كأس الملك، ونتطلع أن نبلغ مرتبة مشرفة السنة القادمة.

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.