منوعات

معرض لأزياء المحجبات..لأول مرة في سان فرانسيسكو الأمريكية

 

افتتح متحف “دي يونغ” بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، السبت، معرضا لأزياء المحجبات،  في أول معرض من نوعه مخصص لـ النساء المسلمات ولعروض الأزياء الإسلامية للمحجبات.

 

وقدم 60 مصمما، من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، بما فيها  تركيا وقطر وإندونيسيا، لعرض أعمالهم، التي تلقي الضوء على تباين التقاليد والثقافات والاتجاهات العالمية التي تعكس شكل أزياء المرأة المسلمة.

 

 

وقال المدير السابق لمتاحف الفنون في سان فرانسيسكو، “ماكس هوللين” إن “هناك من يعتقد أنه لا توجد موضة على الإطلاق بين النساء المسلمات لكن العكس هو الصحيح، فهناك مشاهد لأزياء حديثة وحيوية وغير عادية، خاصة في العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة”.

 

 

ويأتي معرض سان فرانسيسكو، الذي من المنتظر أن يستمر أعماله حتى مطلع العام المقبل، لينتقل بعدها إلى متحف آخر في مدينة فرانكفورت الألمانية،  في ظل تزايد الضغوط ضد الحجاب والنقاب في دول غربية، حيث حظرت الدنمارك مؤخرا ارتداء النقاب، قائلة إن هذه الخطوة ضرورية لضمان السلامة العامة والتمسك بالقيم الدنماركية.

 

 

 

النمسا وبلجيكا وفرنسا لديها قوانين مماثلة. في الولايات المتحدة ، أصدر الرئيس دونالد ترامب حظرا مثيرا للجدل على السفر من العديد من البلدان ذات الأغلبية المسلمة.

 


 

“لكن فكرة المعرض كانت سابقة لانتخاب ترامب “، ذكرت “جيل دايلاندرو” ، المنسقة المسؤولة عن فنون الزي والمنسوجات لمتاحف الفنون الجميلة في سان فرانسيسكو، والتي تضم متحف دي يونغ.

وأضافت قائلة “أن البذور زرعت في عام 2016 ، عندما كانت فرنسا في حالة من الضجة بسبب حظر على المايوه “البوركيني” الذي ترتديه بعض مرتاديات الشواطئ من المسلمات.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.