مجتمع

رئيس بلدية رواد: سنُحدث أكبر سوق نموذجي بتونس يوفر 7000 موطن شغل

حوارات مجلة "ميم"

 

صادق مؤخرا المجلس البلدي برواد من محافظة أريانة في دورته الاستثنائية على قرار اقتناء أرض بمنطقة شطرانة 2، المكان المخصص للسوق الأسبوعية بالمنطقة، وتخصيصها لإحداث أكبر سوق  نموذجية مهيكلة مشتركة بين بلديات رواد وسكرة وأريانة.

 

 

وتبلغ مساحة السوق النموذجية أكثر من 5 هكتارات، وتم إحداثها بهدف الحد من ظاهرة الانتصاب الفوضوي الذي اكتسح شوارع مدينة أريانة، مخلفا عدة إشكاليات على غرار الفوضى والاكتظاظ والتأثير على جمالية المدينة.

وعن هذا المشروع الذي يتم احداثه لأول مرة في تونس، أكد رئيس بلدية رواد عدنان بوعصيدة، أن برنامج احداث سوق نموذجية يضم ثلاث بلديات وهي رواد وسكرة وأريانة والمجلس البلدي بأريانة.

وأضاف عدنان بوعصيدة في تصريح لمجلة “ميم” أن الهدف من هذا المشروع هو مقاومة الانتصاب الفوضوي العشوائي الذي عانت منه بلدية أريانة ككل خلال السنوات الأخيرة، وبلدية رواد على وجه الخصوص باعتبارها أكبر منطقة شاسعة في الجهة، تبلغ مساحتها حوالي 10 ألاف هكتار من بينها 6 ألاف هكتار عمران، كما تحتوي على عدة فضاءات صالحة للاستغلال.

كما تضم بلدية رواد أطول شارع في الجمهورية التونسية، وهو شارع “فتحي الزهير” الذي يبلغ طوله قرابة 14 كلم، الشيء الذي ساهم في استفحال ظاهرة الانتصاب الفوضوي على الطريق العام وتعطيل حركة المرور.

أكبر سوق في الجمهورية التونسية

ويسعى  المجلس البلدي إلى تحويل الأرض المخصصة لسوق الجمعة إلى أكبر سوق يومي في الجمهورية التونسية، والتي  تبلغ مساحتها الجملية أكثر من 5 هكتارات، وفي هذا الاطار أكد عدنان بوعصيدة أن الأرض ستضم سوق شبيه بالسوق المركزية في تونس العاصمة ويحتوى على جميع المواد من الخضر واللحوم والأسماك وغيرها من المواد، مشيرا إلى أن السوق النموذجية ستضم قرابة 1500 محل تجاري متعدد الانشطة ذات الطابع الاستهلاكي، إلى جانب المحلات المفتوحة للعموم من مقاه ومطاعم وفضاءات ترفيهية مختلفة.

 

عدنان بوعصيدة: رئيس بلدبة رواد

 

 

وقال بوعصيدة إن البلدية “ستحدث سوقا  نموذجية مزدوجة فيها جميع الحاجيات، تحتوي على  مأوى للسيارات، يضم قرابة 1500 سيارة يوميا باعتبار أن السوق تقع في منطقة تحدها كل من معتمديتي رواد وسكرة وتقع على مقربة من الطريق السيارة مما يجعلها تتسم بحركية دائمة”.

وتابع في حديث لمجلة “ميم” أن  السوق النموذجية ستحتوي على أربع واجهات في الطريق العام وهو ما سيحرر المنطقة من مشكل الاكتظاظ وتفادي تعطل حركة المرور.

وعن تكلفة المشروع، قال رئيس بلدية رواد إنه لم يتم تحديد ميزانية الاستثمار، إلا أنه يتوقع أن تتراوح التكلفة المشروع ما بين 16 مليون دينار و20 مليون دينار.

وبين محدثنا أن المجلس البلدي بصدد مواصلة التشاور والنقاش مع عدد من الوزارات ذات علاقة مباشرة مع المشروع، مثل وزارتي التجارة والنقل -لتوفير النقل إلى السوق النموذجية اليومية-، بهدف التحاور حول الامتيازات التي تمنحها وزارة التجارة لاستكمال المشروع الذي سيعود بفائدة كبيرة على المنطقة، من الناحية البيئية والجمالية والتشغيلية.

وعقب أن الإمكانيات المالية متوفرة ولا توجد اشكاليات مادية تحول دون تنفيذ هذا المشروع النموذجي خاصة وأن البلديات الثلاثة ستشارك في تمويل هذا المشروع الضخم، مشيرا إلى أن بلدية رواد هي من اقتنت الأرض وستدفع المبلغ المحدد بالتقسيط.

أكثر من 8 ألاف موطن شغل

وأشار عدنان بوعصيدة إلى أن السوق النموذجية سيوفر أكثر من 7 الاف موطن شغل بطريقة مباشرة وغير مباشرة من تجار ومنتصبين فوضويين وأصحاب مقاهي ومطاعم وغيرهم من العملة.

وأشار إلى أنه سيتم توفير 1500 محل تجاري سيتم كراؤهم للمنتفعين بمقابل مادي، مضيفا أن العائدات المالية لهذا المشروع ستستفيد منه البلديات الثلاثة (رواد وسكرة وأريانة) بالتساوي.

معضلة النقل: العثرة التي تنتظرنا 

وأكد عدنان بوعصيدة لـ”ميم” أنه من المتظر أن تنطلق الدراسات المتعلقة بإحداث هذا المشروع خلال الأشهر القادمة في اجتماعات يتم خلالها التوصل إلى ضبط البرنامج الوظيفي للمشروع والخطط التمويلية فضلا عن دعوة الأطراف المعنية للشروع في إجراءات التسوية العقارية والعمرانية وإبرام اتفاقية شراكة بين البلديات الثلاثة والمجلس الجهوي لضبط كيفية التصرف في هذه السوق ضمن شركة مساهمة لتيسير التصرف المالي واللوجستي.

وعن الإشكاليات التي تعترض المشروع، قال بوعصيدة “من أكبر العقبات التي تعترضنا توفير وسيلة نقل للمواطنين، تٌُقلهم من عدة مناطق كسكرة ورواد وأريانة إلى السوق النموذجية وتخفف عنهم عبء التنقل وتتيح لهم ارتياد السوق متى شاؤوا على أن تضبط  الحافلات بتوقيت محدد، مطالبا وزارة النقل بالتعاون مع المجلس البلدي وتوفير وسائل النقل الضرورية المخصصة لنقل الزبائن” على حد تعبيره.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد