مجتمعسياسة

رواندا الأعلى تمثيلا للنساء في البرلمان في العالم.. وأمريكا من الأدنى

وعي ديمقراطي في بلد إفريقي صاعد

 

 

تصدّرت رواندا قائمة الدول صاحبة أعلى معدّل لتمثيلية المرأة في البرلمان على مستوى العالم بنسبة تفوق 60% دون وجود “حراك نسوي”، وفق تقرير نشره موقع يو-إس نيوز الأمريكي.

وكشف التقرير الذي أجراه الاتحاد البرلماني الدولي، ومقرها سويسرا، أن معدل تمثيلية المرأة في رواندا في مجلس الشيوخ بلغت 38.5%، وتصدرت  المرتبة الأعلى في المشاركة في العمل بين النساء وفي فجوة الأجور بين الجنسين، حيث أنها باتت أقل مما كانت عليه في الولايات المتحدة.

 

 

الولايات المتحدة في أدنى السلم

وقد تلت رواندا، وفقا للتقرير، كوبا بنسبة تمثيلية للمرأة بلغت 53.2 %  في البرلمان أحادي المجلس، وبوليفيا بنسبة 53.1 % في مجلس النواب و 47.2 % في مجلس الشيوخ، ثم غرينادا وناميبيا.

ووفقاً لبيانات الاتحاد البرلماني الدولي، فإن البلدان الخمس الأدنى هي اليمن وفانواتو وبابوا غينيا الجديدة وولايات ميكرونيزيا الموحدة وسلطنة عمان.

في حين احتلت الولايات المتحدة التي تعد أكبر اقتصاد في العالم المرتبة الدنيا، في المرتبة 102 ، حيث تشغل 19.5٪ فقط من النساء مقاعد في البيت الأمريكي و 22٪ في مجلس الشيوخ.

وقبلها منافستها الاقتصادية الرئيسية ، الصين ، التي تحتل المرتبة 70 ، مع حوالي ربع مقاعدها التشريعية التي تحتلها النساء.

 

 

تحتل الولايات المتحدة التي تعد أكبر اقتصاد في العالم المرتبة 102

ريادة دائمة

وقد استطاعت المرأة الرواندية في هذا البلد الإفريقي الصاعد، تحقيق نسب عالية للمشاركة في الحياة السياسية والمحافظة على تمثيلها الأعلى نسبة في البرلمان، في حين أن مشاركة المرأة في البرلمانات في جميع أنحاء العالم ما زالت محدودة أو منعدمة، حيث يبلغ المتوسط ​​العالمي اليوم 23.8 % من النساء عالميا، وفقا للاتحاد البرلماني الدولي.

في 2017، احتلت رواند أيضا المرتبة الأعلى في التمثيل البرلماني للمرأة، إذ حصلت المرأة  الرواندية على 51 مقعدًا من إجمالي حوالي 80 مقعدًا في البرلمان الرواندي بنسبة 63.8% أي ثلثي مقاعد البرلمان، وفقًا لبيانات تقرير البنك الدولي.

 

 

 

كما أظهرت بيانات من الاتحاد البرلماني الدولي تصدر رواندا تتصدر لقائمة أعلى البلدان من حيث تمثيل المرأة في البرلمان، بلغت 64 %  من المقاعد عام 2013.

وأشارت دراسات في 2003، إلى أن رواندا وضعت دستور جديد كفل للمرأة 30% على الأقل من مقاعد المجالس التشريعية، وقد تضاعف هذا الرقم عما تم إدراجه في الدستور، خلال 10 سنوات، وقد زادت مشاركة المرأة السياسية بشكل عام في العقود الأخيرة، وإن كان ذلك قد تم ببطء.

وعي ديمقراطي واقتصاد في نمو

هذا الوعي الديمقراطي الكبير الذي تميز به هذا البلد الإفريقي انعكس ايجابا على التنمية الإقتصادية للبلاد، حبث تعتبر دولة روندا، وفق منظمة دول تجمع السوق الأفريقية المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا (الكوميسا) الآن واحدة من الدول الأفريقية الرائدة في مجال النمو الاقتصادي، حيث سجل اقتصادها النمو الأكبر على مستوى العالم منذ عام 2005 بمتوسط بلغ 7.5 %، وهو ماخلص إليه  تقرير البنك الدولي.

 

 

سجل اقتصاد رواندا النمو الأكبر على مستوى العالم منذ عام 2005 بمتوسط بلغ 7.5 %

 

 

ونوهت المنظمة الإفريقية بأن توافر القوى العاملة كان عاملاً أساسيًا وراء هذا النجاح لدولة رواندا، وأن الحكومة الرواندية تبنت استراتيجية لتشجيع الاستثمارات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لجعل القوى العاملة في البلاد على نفس مستوى نظيراتها في الدول المتقدمة، من حيث رقمنة المهارات وتأسيس جيل معد جيدًا للتعامل مع قطاع التكنولوجيا المزدهر.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق