منوعاتاختيار المحررينثقافةغير مصنف

دليلك لفهم رضوى الشربيني

نادية محمد- القاهرة مجلة ميم

 

 

أثارت المذيعة رضوى الشربيني جدلًا واسعًا في مصر بين الرجال والنساء، بين من اعتبرها “عدوَّة الرجال”، ومَن اعتبرها مجرّد “مدافعة عن حقوق المرأة” بعدما انتشرت مجموعة من آرائها التي تحرِّض الفتيات على نَيْل حقوقهن، وعدم التنازل عن راحتهن النفسية من أجل حبيب أو زوج، فاعتبرنها مثالًا وقدوة، فنالت شعبية واسعة بين النساء من كل الأعمار.

 

 

 

رضوى الشربيني مقدمة برامج تليفزيونية منذ عشر سنوات، بدأت مسيرتها المهنية في قناة الحياة من خلال برامج المسابقات، وقدَّمت برامج فنية على شبكة راديو وتليفزيون العرب، وتركت الفن مطلع 2017 لتتفرَّغ إلى قناة سي بي سي سفرة، المتخصصة في برامج المطبخ، وتقدم – حاليًا – برنامج “هي وبس”، الذي يدور حول الحب والزواج، واشتهرت بآرائها الجريئة في نَقْد العلاقات بين الرجل والمرأة.

 

ولكن.. لماذا قفزت إلى الواجهة مؤخرًا؟

واجهت انتقادات لاذعة في الفترة الأخيرة بسبب زيادة حدّة آرائها إلى حد المطالبة بإيقاف برنامج هي وبس، الذي تقدّمه، بعدما اعتبره متابعون يخرب البيوت المصرية، ويحرِّض النساء ضد الرجال، وقد انتشر فيديو للمذيعة وهي تنصح متصلة وقعت في مشكلة مع خطيبها بقطع كل وسائل الاتصال به وحظره على مواقع التواصل والهاتف، وكرَّرت كلمة “بلوك” بلهجة مفخَّمة جعلتها تتحوَّل إلى كوميكس، وفيديوهات ساخرة مرفقة بهاشتاج “بلوق”، مستنكرين تقمُّص المذيع دور “المرشد الاجتماعي”، وإصراره على توجيه الناس لما يعتبره مصلحتهم.

في المواجهة، عدَّ متابعون رضوى الشربيني نموذجًا للمرأة المتحرِّرة القوية؛ إذ لا يمكن فَصْل الهجمة ضدها عن حملات التشهير التي طالت فتيات قرَّرن تحدي المظاهر السلبية في المجتمع المصري، وأبرزها التحرّش والتنمُّر، والخيانة الزوجية، وسلطة الأب والزوج، وهو ما تحاربه رضوى التي تعمل على منهج توعية المرأة بحقوقها.

 

 

وأبرز المعارضون نوعيْن من الآراء تحملهما رضوى الشربيني، الأول يجعلها “عدوة الرجال”، والثاني يجعلها أشبه بأمينة، زوجة سي السيد، بسبب دعمها الرجال في بعض المواقف على حساب النساء.

 

إليكم أسباب الهجوم على رضوى الشربيني:

 

  1. “بلوك، بلوك، بلوك”

اجتزأ متابعون مقطع فيديو لرضوى الشربيني وهي تحرِّض فتاة على رجل: “اعملي له بلوك ع التليفون، بلوك ع الواتساب، بلوك ع الفيسبوك، بلوك، بلوك، بلوك”، وانتشرت مقاطع فيديو تسخر منها، دون الإشارة إلى المشكلة التي عرضتها عليها المتصلة، وكانت: “لم يحضر يوم خطوبتنا، ولم يتصل أو يعتذر، ثم عاد إليّ بعد أيام نادمًا، طالبًا الرجوع والعَفْو”. ولهذا، ردَّت رضوى بـ”اعملي له بلوك على جميع التطبيقات”.

 

  1. وراء كل امرأة عظيمة نفسها

هوجمت، مرة أخرى، حين تداول آخرون مقطعًا لها وهي تنصح السيدات: “وراء كل امرأة عظيمة نفسها.. وإن غابت نفسها فهي أمها.. خليكي مصدقة إن إنتي أحلى حاجة حصلت في الدنيا، ولا تنتظري رجلًا يأتي ليتزوجك، أو يمنّ عليكِ بمكالمة تليفون”.

 

  1. اهجريه.. بدهاء

في واحدة من حلقاتها، تلقَّت رضوى الشربيني مشكلة من إحدى المتابعات، اشتكت فيها أنها أحبَّت رجلًا رغم أنها امرأة قوية، ومستقلة، وليس سهلًا أن تتعلق بأحد ولكن “صمت هذا الرجل مدة، وقرر – وحده – أن يبتعد”.

كان رأي رضوى: “افعلي مثله، ولكن بطريقة أكثر دهاءً”.

وهي طريقة المذيعة الدائمة، أن تنصح الفتيات والزوجات بأن تخطئ نفس خطأ الرجل، ولكن بطريقة أكثر دهاء.

 

  1. لتصبحي زوجة سعيدة.. لازم يكون عندك فلوس

في فيديو آخر، تشجِّع رضوى النساء على الاستقلال، وتشرح طريقة جعل الرجال خاتم في إصبع زوجته: “خذي من زوجك كل ما تريدينه بطريقة ذكية”.

وكانت أشهر النصائح: “الزوجة السعيدة يجب أن يكون لها مالها الخاص، سواء من عملها او مصروف المنزل، لا يهم كيف تدبّره، ولكن المهم أن يكون لها مدخراتها لكي تهتم بنفسها، وبجمالها، وتدلل نفسها وتشتري وتفعل ما تحبّ”.

 

رغم “عنف رضوى” في توجيه النصائح، وصياغتها بطريقة تستهدف افتعال الضجة والشو الإعلامي، وتوحي بأنها تريد أن تخرب البيوت لا تصلحها، تحمل وجهًا آخر؛ لم تكن ضد الرجل طوال الوقت، تشجِّع النساء على تدليل أزواجهنّ، وتختلف معهنّ حين يقعن في الخطأ، والأدهى أنها تدافع عن الرجال، هل تصدِّق؟

 

إليك الدليل:

 

  1. تقف في صف 3 رجال

روى شاب مشكلته لرضوى الشربيني، فهو يعشق حبيبته لكن والدها رفض الزواج؛ لأنه يعيش في محافظة أخرى، ورفض مرة ثانية حين عرض عليه أن يوفّر شقة لابنته في منطقة قريبة. نصحتها، على الهواء، بأن “تستقتل لأجله، فلن تجدي رجلًا يحبك مثله”.

 

 

مرة ثانية، عرضت فتاة مشكلتها: “مخطوبة منذ ثلاث سنوات لشاب مواصفاته مناسبة، وأحبَّبت آخر”.

اعترضت رضوى، قائلة: “لا يصح أن تحبي رجلًا وتفكري في الثاني، وأنا دائمًا أهاجم الرجل إذا فعل ذلك، فهل سأدعمك؟.. لا طبعًا.. ما تقدمين عليه ضد الطبيعة”.

 

هل تعنِّف رضوى السيدات بشكل مستمر؟

نعم، في مداخلة هاتفية، بكت سيدة متزوجة، لأنها متزوجة من رجل كان يعتدي عليها بالضرب ويهينها، ويبتعد عنها كثيرًا، فأحبَّت آخر، وعندما علمت زوجة الثاني أبلغت زوجها، فانفصل عنها واعتبرها خيانة، ورفضت بناتها العيش معها.. قصة مأساوية، زادت رضوى الشربيني من مأساتها، واتفقت على أنه لا يجوز أن يضربها ومن الخطأ أنها صبرت على ذلك دون الانفصال من البداية، لكن لا يجوز أن تعرفَ رجلًا عليه: “عندما يتزوج الرجل يعطي لزوجته شرفه واسمه، وكل ما عليك فعله الآن هو أن ترمي نفسك في أحضان الله وتستغفري كثيراً حتى يحنن قلب بناتك عليكِ”.

 

 

  1. مش هطبطب عليكي في الغلط

تحكي سيدة مشكلتها لرضوى الشربيني: “عقدت قراني على رجل يغيب عني لفترة طويلة ولا يتحدث إليّ، فتوجَّهت مشاعري إلى رجل آخر”. لم تدعها رضوى تكمل، وقالت لها: “هذا خطأ لمواجهة خطأ، مش هطبطب عليكي بالغلط، ولو عرفتي رجلًا على زوجك فهذا أمر غير لائق، وعندما يضايقك شريك حياتك اطلبي الانفصال”.

 

  1. دلّكي رجلي زوجك

في إحدى الحلقات، طالبت رضوى الشربيني الزوجات بتدليل أزواجهنّ، وعدم طلب الأموال بطريقة سخيفة، فلا بدّ من اختيار الوقت المناسب والطريقة المناسبة أيضًا، فقالت: “لما جوزك يدخل البيت، هاتي طبق ميه وحطي رجليه فيه ودلكيها، ولما تتكلمي معه يكون بصوت منخفض، لأن أحلى حاجة في الست صوتها المنخفض، وتوقَّفي عن الزن، دلَّعيه، وكوني نظيفة في بيتك وعيالك ونفسك”.

وشدَّدت، أيضًا، على عدم طلب الطلاق دون مبرر، فهذا أمر مزعج: ولا تضغطي عليه أو تطارديه في العمل.

 

 

ورغم تطرّف رضوى الشربيني، سواء هاجمت المرأة أو دافعت عنها، محاولة – فيما يبدو – تحقيق نسب مشاهدة أعلى، وهو ما بلغته مؤخرًا بالفعل بعد أكثر من عام من العمل في الظلّ، إلا أنّ قناة سي بي سي، التي تعمل لحسابها، لم تتفاعل مع دعوات وَقف عرض البرنامج، ولا يزال “هي وبس” مستمرًا طالما استمرَّت حالة الجدل، والبحث عن مقاطع ساخنة من البرنامج على موقع يوتيوب.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد