الرئيسيثقافة

إيرين باباس: من زوربا اليوناني إلى أسد الصحراء مرورا بالرسالة

عظيمات الشاشة

 

 

لأنّ الإستغراق في اليومي يترك مجالا ضيقا للتعبير عن الذات في الواقع، وجدت إيرين باباس في الأدوار التراجيدية المساحة الكافية لتحلق في سماء الإبداع بأعمال تعدّ اليوم إرثا كلاسيكيا عظيما.

ويبدو أنّ فن المسرح أو السينما، علاوة على الأدب، مأساة أو لا يكون بالنسبة للممثلة اليونانية التي حملتها العواطف إلى تمثّل الحزن وإتقان هذه الأدوار ولولاها ربما تكون داخل سجن، وفق تعبيرها.

 

 

ولدت الممثلة اليونانية إيريني ليلكو المعروفة عالميا باسم إيرين باباس في 3 سبتمبر/أيلول 1926 في كورنثيا (اليونان). وقامت بتمثيل سبعين فيلما، خلال  مسيرتها المهنية التي امتدت على أكثر من خمسين عاما، وتراوحت بين الأعمال السينمائية والدرامية والسينمائية.

 

 

دخلت المعهد الدرامي للمسرح الوطني في أثينا، وبأدوار صغيرة فرضت نفسها كممثلة محلية ذات شهرة عالمية.

توجت خلال افتتاح الدورة الأربعين من بينالي البندقية بالأسد الذهبي كتكريم لمسيرتها، وقالت “عاش المسرح التراجيدي، إذا استطعت، وإذا كان لدي المال الكافي، لن أفعل شيئا آخر”.

 

 

وتابعت ” مسرح اليوم مثل مقال صحفي، يختفي في اليوم التالي بدون أي أثر، في حين أن الشخصيات الكلاسيكية الكبيرة لا تزال هنا”.

 

 


عملت إلى جانب أبرز القائمين على المشهد الفني اليوناني مع ريكاردو فريدا ومارتن ريت ، إيليو بيتري ، كوستا غافراس، إلى جانب المخرج الأمريكي-السوري مصطفى العقاد في فيلميه الوحيدين كمخرج “الرسالة وأسد الصحراء”.

 

دور الأرملة في زوربا اليوناني

يعدّ فيلم زوربا اليوناني من الأعمال الكلاسيكية الخالدة للمخرج الراحل مايكل كاكويانيس 1964 ، وهو مستوحى من رواية للكاتب نيكوس كازانتزاكيس.

 

 

يروي قصة صداقة جمعت الشاب المثقف “باسيل” بالرجل الأمي “زوربا”، الذي لا يملك في الحياة سوى تجاربه ورقصته المميزة وحبه للحياة.

 

 

يقع الرجلان في حب سيدتين من قرية “كريت” الفقيرة في اليونان بعد توجّههما إليها لإقامة مشروع.

 

 

وقع  باسيل في غرام الارملة الشابة الجميلة (ايرين باباس)، التي رفضت إقامة أي علاقة، إلى أن قضت ليلة معه. فتم رجمها حتى الموت في الساحة العامة بموافقة جميع الحاضرين،  دون أن يتدخل عشيقها وزوربا لإنقاذها.

 

هند بنت عتبة في الرسالة

صدر الفيلم عام 1976، ويتناول قصة نشر الرسالة النبوية والإسلام بعد نزول الوحي على محمد عليه الصلاة والسلام..

وظهر بالتزامن في نسختين  باللغتين الإنقليزية والعربية، شاركت منى واصف في دور هند بنت عتبة  إلى جانب عبدالله غيث في دور حمزة إلى جانب فريق العمل الناطق باللغة العربية.

 

 

 

 

وأدت باباس دور هند إلى جانب الممثل العالمي أنطوني كوين في النسخة الانجليزية في دور عم الرسول.

 

 

 

 

وتعدّ هند بنت عتبة بن ربيعة القرشية، أحد أسياد قريش وزوجة أبي سفيان بن حرب وأم الخليفة الأموي معاوية بن أبي سفيان.

 

 

 

عرف أنها امرأةً قوية، ومن” النسوة الأربع اللواتي أهدر الرسول دماءهن يوم فتح مكة، ولكنه عفا وصفح عنها حينما جاءته مسلمة تائبة حيث أسلمت يوم فتح مكة بعد إسلام زوجها أبي سفيان بليلة”.

وقد لاقى دور إيرين باباس نجاحا باهرا في العالم العربي، ومثل بصمة هامة في تاريخ الأعمال المشتركة.

 

دور المجاهدة مبروكة في أسد الصحراء

يعد “أسد الصحراء” من أهم الأفلام التاريخية العربية، التي تناولت قصة نضالية للمقاوم “عمر المختار” باللغة الانقليزية والعربية.  وهو فيلم أمريكي-ليبي صدر في عام 1981 للمخرج العالمي مصطفى العقّاد.

يروي العمل تاريخ المقاومة الليبية للمحتلّ الإيطالي بعد أن أصدر رئيس الوزراء الإيطالي بينيتو موسوليني عام 1929، تعليماته إلى الجنرال رودولفو غراتسياني لقمع النضال الليبي وزعيم المقاومة  المسلحة للبدو عمر المختار، الذي حقق انتصارات عديدة.

 

 

 

وتم أسر عمر المختار في كمين للقوات الإيطالية وحوكم بالإعدام شنقا أمام أهله مرددا عبارته الشهيرة “نحن لا نستسلم..ننتصر أو نموت”.

 

 

وأدت باباس  دور “مبروكة” في الفيلم إحدى “المجاهدات الليبيات”، التي قاومت الاحتلال والتحقت بالمجاهدين في ساحات المعارك. ورافقت زوجها في تنقلاته مع المقاومة بقيادة أسد الصحراء عمر المختار.

 

منعت السلطات الإيطالية الفيلم في عام 1982 و 1987 بتعلة الإساءة للجيش،  وتم بثه على شاشة التلفزيون في 11 يونيو 2009 ، خلال الزيارة الرسمية  لمعمر القذافي إلى إيطاليا.

الوسوم

Aicha Gharbi

عضو فريق مجلة ميم التحريري وباحثة في حقل الاعلام والاتصال

مقالات ذات صلة

رأي واحد على “إيرين باباس: من زوربا اليوناني إلى أسد الصحراء مرورا بالرسالة”

  1. لم يهدر النبي يوم فتح مكة بالذات
    دم هند بنت عتبة…بل في ذلك اليوم عفا عن الجميع وقال مخاطبا من دخل دار ابي سفيان فهو امن.ومن دخل داره فهو امن..وقد عفا عن الجميع وقال لهم اذهبوا فانتم الطلقاء ولم يشهد التاريخ انهم اساؤوا لاحد او حتى كسرو شجرة

اترك رد