ثقافةغير مصنف

يعرض في المهرجان الدولي  لفيلم الهواة بقليبية :الببغاء  فيلم تكريمي لفلسطين بطلته هند صبري

افلام

 

فيلم الببغاء هو واحد من أهم الأفلام المبرمجة في إطار المهرجان الدولي لفيلم الهواة بقليبية وهو بمثابة تكريم لفلسطين .

 

وقد  انطلقت فعاليات هذه التظاهرة السينمائية الدولية التي تحتضنها مدينة قليببية الساحلية  يوم 12 أوت أغسطس وتتواصل إلى غاية 18 من الشهر نفسه.

وتدور أحداث هذا الفيلم في عام النكبة وهو يروي قصة أسرة يهودية من أصول تونسية تقرر الاستقرار في حيفا بفلسطين. ويستكشف  هذا الفيلم  مظاهر التعقيد والتشابك الإنساني والسياسي كما يناقش بأسلوب فني بعض الوقائع التاريخية والثقافية المتصلة بالفلسطينية في مرحلة مخصوصة ونعني عام 1948 باعتباره تاريخا مفصليا في حياة العرب والمسلمين عموما والفلسطينيين على وجه الخصوص.

 

وتقوم النجمة التونسية هند صبري ببطولة هذا الفيلم  إلى جانب النجم اشرف برهوم وياسمين بن عمارة وإياد حوراني وفراس طيبة  وقد اشترك في إخراجه كل من دارين سلام وأمجد الرشيد.

وهذا الفيلم من إنتاج أردني ألماني  تعاونت فيه شركة مونكال الألمانية مع صندوق الحكايا الأردني.

وقد سبق وان عرض هذه الفيلم في عديد التظاهرات الدولية الكبرى وحظي بالتكريم والاحتفاء فقد فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد.

وتجدر الإشارة إلى أن فعاليات الدورة 33 للمهرجان الدولي  لفيلم الهواة بقليبية تدور بمسرح الهواء الطلق الزين الصافي بالمدينة وتتكون لجنة التحكيم للمسابقة الدولي من : أميمة خليل وأحمد الحفيان ثم  ناكي سي سلوفانيا و كلود ابراهيموف ويوجينيو كابوتشينو.

هذا ويشارك في المسابقة الدولية 72 فيلما من فلسطين ومصر ولبنان والمغرب والعراق وسوريا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والصين وإيران والكوت ديفوار وايطاليا وغانا وروسيا.

والى جانب عروض الأفلام يحتوي برنامج هذه التظاهرة الفنية على حلقات نقاش و  ورشات تتمحور حول الفن السابع.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.